CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Ma'raj al-Minhaj Sharh Minhaj al-Wusul ila 'Ilm al-Usul معراج المنهاج شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول
By: Jazari, Muhammad Ibn Yusuf محمد بن يوسف الجزري
Share

Language: Arabic

Hardcover

ومن أهم المؤلفات في هذا العلم كتاب "منهاج الوصول إلى علم الأصول" للقاضي ناصر الدين البيضاوي المتوفي سنة 685هـ، حيث يعتبر خلاصة موجزة للمطولات التي سبقته. حيث سلك البيضاوي فيه مسلك الإمام فخر الدين الرازي في كتابه "المحصول" إذ رتبه على مقدمة وسبعة كتب، فتكلم في المقدمة على تعريف أصول الفقه، والفقه، ثم تكلم على الحكم وأقسامه، وعلى وضع الألفاظ وكيفية استفادة الأحكام منها، وعلى الحقيقة والمجاز... الخ؟

An extensive and important explanation of the Minhaj al-Wusul ila 'Ilm al-Usul work by Judge Baydawi on principles of Islamic jurisprudence. This explanation by Imam Muhammad ibn Yusuf al-Jazari.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Jazari, Muhammad Ibn Yusuf محمد بن يوسف الجزري
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 710 pp
Publisher:Dar Ibn Hazm, 2003
Dimensions:17.5 x 24.5 cm
Topic:Early Work - Qadi Baydawi - Fundamentals of Islamic Jurisprudence

وصف المنتج

وأما الكتب السبعة فهي: كتاب 'الكتاب' وهو القرآن الكريم، وكتاب السنة، وكتاب الإجماع، وكتاب القياس، وكتاب الدلائل المختلفة فيها، وكتاب التعادل والتراجيح، وكتاب الاجتهاد.

أما ما يميز هذا الكتاب عن بقية المختصرات فيتجلى بذكر أهم -الآراء الأصولية- وإن لم يستوعب كما فهل ابن السبكي في "جمع الجوامع" مقرونة بالدليل النقلي أو العقلي، مع الرد على الآراء الضعيفة. وهكذا نراه بعد أن يقرر المذاهب وينسبها إلى أصحابها، يذكر دليل كل مذهب، ثم يرجح المذهب المختار عنده مع ذكر سبب الترجيح، كما يعني بتحقيق المسائل اللغوية بالنقل الصحيح عن أئمة اللغة كابن جني، وأبي علي الفارسي، والميداني، وغيرهم، كما يحيل المسائل المتعلقة بأًول الدين على الكتب المصنفة في علم الكلام، مثل كتاب "المصباح".

مما تقدم يتضح أهمية كتاب 'المنهاج' ولذلك اهتم العلماء به ووضعوا عليه الشروح العديدة، ما بين مطول ومختصر، فقد وضع عليه ما يزيد على الثلاثين شرحاً، ما بين مطبوع ومخطوط.

غير أن شرح الإمام 'محمد بن يوسف الجزري' الذي بين يدينا يعد من أهم شروحه وذلك انطلاقاً من فكرة أن هذا الإمام هو أول من شرح هذا الكتاب، فقد كان معاصراً للقاضي البيضاوي، أي أنه ليس بناقل عن غيره، بل هناك من ينقل عنه كتلميذه الإمام السبكي في شرحه المسمى 'الإبهاج'. ومن مميزات هذا الشرح أيضاً أنه عند التعرض لمسألة لغوية يتحرى النقل الصحيح عن أئمة اللغة مثل: أبي علي الفارسي، والميداني، وابن جني، وغيرهم، كما فعل في مسالة تعريف "الاشتقاق"، وكذا في معنى 'إنما' وفي مسألة 'جواز القياس في اللغات'. كما يمتاز هذا الشرح بتوضيح المسائل المهمة بضرب الأمثلة التي توضح ذلك.

Ma'raj al-Minhaj Sharh Minhaj al-Wusul ila 'Ilm al-Usul  معراج المنهاج شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول
US$26.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100