Menualkitab.com
الكتاب
 

Diwan Labid Ibn Rabi'ah ديوان لبيد بن ربيعة

By: Ibn Rabi'ah, Lubid

Share

Language: Arabic

Hardcover

Poetry of Lubid Ibn Rabi'ah, in the Arabic language.

ديوان لبيد بن ربيعة

تأليف: لبيد بن ربيعة

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Hardcover
Pages: 144 pp
Publisher: Dar al-Marefah Publishing, Beirut
Product Dimensions: 17 x 24 cm
ISBN: 995342960X
ISBN-13: 9789953429601
Topic: Classical Arabic Poetry

وصف المنتج

مصنف هذا الديوان هو لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية.. وينتهي نسبه عند مضر. أبوه جواد كريم لقب: بربيعة المقترين، وأمه تامرة بنت زنباع العبسية، إحدى بنات جذيمة بن رواحة. نشأ لبيد يتيماً في أثر مقتل والده يوم ذي علق، فتكفله أعمامه، وكان إذاك يبلغ التاسعة من عمره، ولقي لديهم من الرخاء والسعة في العيش ما لم يتوقعه لنفسه. ولم يدم له ذلك حيث وقع بين أسرتين من بني عامر خلاف شتت شملهما.

وحينما بلغ لبيد من الشباب ذروة اندفع إلى مجالسة الملوك ومنادمتهم حباً بما هم فيه وطموحاً لنيل حظوة لديهم، فكان أول من قصد النعمان بن منذر وله في مجالسته قصص نقلتها كتب الأدب. ويبدو أن لبيداً في هذه الفترة من شبابه كان مقبلاً على لذائذ الحياة، يصيب منها ما أراد إلى أن أظهر الإسلام، فقد تبدلت حياته رأساً على عقب وكان ممن خف للإسلام، فدخل فيه وناصره وهاجر وحسن إسلامه.

ويذكر أبو الفرج في الأغاني أن لبيداً كان ممن عمروا طويلاً، فيقال: إنه عمر مائة وخمساً وأربعين سنة. أما وفاته، فقيل: إنه توفي في آخر خلافة سيدنا معاوية رضي الله عنه، وقيل: بل توفي في آخر عهد سينا عثمان رضي الله عنه. ويقال: إن لبيداً هجر في آخر عمره الشعر إلى القرآن الكريم، فيروي ابن السلام في طبقاته قائلاً: كتب عمر إلى عامله أن سل لبيداً والأغلب ما أحدثا من الشعر في الإسلام؟ فقال الأغلب: أرجزاً سألت أم قصيدا فقد سألت هيناً موجوداً وقال لبيد: قد أبدلني الله بالشعر سورة البقرة وآل عمران.

عني بدراسة لبيد وشعره كثيراً لدى كل من القدماء والمعاصرين، هذا وقد روى ديوانه أشياخ الرواة من القدماء كأبي عمرو الشيباني والأصمعي وغيرهما، ونشره من المعاصرين كثير حتى أتم جهودهم العلامة الدكتور إحسان عباس. هذا وقد ضمت دفتا الديوان شعراً بلغ إحدى وستين قصيدة ومقطعة إلى جانب متفرقات وأشعار نسبت إليه.

وقد استغرقت هذه القصائد والمقطعات من الموضوعات الوصف والفخر والحماسة والرثاء والحكمة، وشيئاً من الغزل والهجاء. أما معلقته فقد بلغت عدتها ثمانية وثمانون بيتاً نظمت على البحر الكامل وبروي الميم، وتنقسم هذه المعلقة إلى ما يلي: (1-11) وقوف على الأطلال ووصف للآثار والديار. (12-19) وصف الطعائم ومشاهد الارتحال. (20-21) بيتان في الحكمة. (22-52) وصف الناقة وتشبيهها بالأتان. (53) حلقة وصل بين الغرض السابق والفرض اللاحق. (54-61) حديث الشاعر عن نفسه ولهوها وأهوائها. (62-71) فخر الشاعر بنفسه. (72-88) فخر الشاعر بقومه. هذا وتعد هذه المعلقة صورة ناضجة لشعر لبيد الذي انتثر في الديوان لما تضمنته من تنوع في الأغراض وجودة في الاعتناء حتى خرجت إلينا نموذجاً سامقاً للشعر في ذلك العصر، وعدت بحق، معلقة من معلقات العصر الجاهلي..

US$10.00
  Sale Price: US$9.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies