Menualkitab.com
الكتاب
 

Tarwid al-Hikayah ترويض الحكاية

By: Majdulin, Sharaf al-Din

Share

Language: Arabic

Softcover

Tarwid al-Hikayah: bi-Sadad Qiraat al-Turath al-Sardi'. 'Taming the Tale; Process of Reading the Narrative Heritage', literary studies in the Arabic language, by Sharaf al-Din Majdulin.

ترويض الحكاية؛ بصدد قراءة التراث السردي

تأليف: شرف الدين ماجدولين

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 160 pp
Publisher: Arab Scientific Publishers, Beirut, 2007
Product Dimensions: 14 x 21 cm
ISBN-13: 9789953871769
Topic: Literary Studies

وصف المنتج

تتحدد قراءة التراث السردي باعتبارها اشتغالاً على سياق غائب، يمثل اختيارات لغوية، واشتراطات جمالية، وتقاليد نوعية، تنتمي كلها لزمن ماض. ولما أنها كذلك فقد بات الاقتراب من النسق الناظم لتشكلاتها الصنفية، وقيمها البلاغية، وافقها الثقافي، مهمة تقع في نقطة تقاطع النقد بالتاريخ، وأضحى السعي لاستيعاب فضاءات تكونها، توقاً إلى الكشف عن لحظة غير حسية، تلتبس فيها الحكاية بالذاكرة.

وفي هذا المستوى فإن فعل القراءة سينصرف إلى المثول باعتباره سؤالاً قلقاً للمعنى السردي، وتشوفاً إلى استكناه مبناه الزمني الحاضن، بقدر ما سيتجلى كسعي إلى تبين أصل المتن الحكائي، واستيضاح مراجعه الثقافية المضمرة، واستخلاص نسقه الذهني الناظم لتنويعات "الرسائل" و"المقامات" و"التراجم" والسير" و"الأخبار" و"النوادر" و"الأفاكيه" و"طبقات الرجال"... والمحصلة أن تلقي هذا التجلي المتغاير لقيم التأليف القولي القديم، سيتحدد كاشتغال بكنه الرسالة الثاوية في صيغ التمثيل السردي، وألوان التخييل الحكائي، وأنماط التأليف والتشكيل النثريين، وطموح إلى ترويض إلغازه وتنسيبه لأسئلة الحاضر.

وبما أن ماهية التراث السردي قد تبدو منذ الوهلة الأولى افتراضاً ذهنياً غير ثابت في الزمن، ولا متعين للنظر المعاصر، إلا عبر نصوص صامتة، ومقولات تجريدية، تنحو باستمرار إلى اكتساب صفتي المراوغة والالتباس، صار من اليسير أن تتحول إلى قطب للنزاع، وأن تولد شتى صيغ التأويل، والخطابات السجالية، التي لا تعوز أغلبها وسيلة الظهور المقنع.

ويجدر الإشارة الى أن هذا الكتاب قد حاز على جائزة المغرب للكتاب - المغرب لعام 2008.

US$6.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies