CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Hawakamah wa-Tatbiqatuha 'ala al-Tadqiq wa-al-Raqabah al-Shar'iyah الحوكمة وتطبيقاتها على التدقيق والرقابة الشرعية
By: Issa, Dr. Dawud Salman الدكتور داوود سلمان بن عيسىShare

Language: Arabic

Hardcover

‏الحوكمة وتطبيقاتها على التدقيق والرقابة الشرعية :‏ ‏دراسة تأصيلية فقهية
Hawakamah wa-Tatbiqatuha 'ala al-Tadqiq wa-al-Raqabah al-Shar'iyah : dirasah ta'siliyah fiqhiyah

تناول هذا الكتاب دراسة الحوكمة لما لها من أهمية في ضبط الأعمال بعد أن فرضت الجهات الرقابية في عديد من الدول ـ ومنها الكويت ـ الحوكمة بوجه عام وحوكمة الرقابة الشرعية بوجه خاص على شكل تعليمات، وقرارات، وقوانين لضبط السوق والاقتصاد، والحفاظ على حقوق الملاك في جميع المنشآت؛ مما دفع الباحث إلى تناول هذا الموضوع بصورة دقيقة لبيان ماهية الحوكمة ـ من حيث تعريفها، وأهميتها، وحكمها، ومجالاتها، ومبادئها، وفوائدها ـ.
كما تناولت الدراسة التأصيل الشرعي للحوكمة، وحوكمة منظومة الرقابة الشرعية وأثرها عليها وعلى المؤسسات المالية، مع بيان أركان هذه المنظومة وأنواعها ومهامها، فالمنظومة تحتوي على: التدقيق الشرعي، والرقابة الشرعية؛ حيث إن بيان الحكم والتأصيل الشرعي للحوكمة وحوكمة التدقيق والرقابة الشرعية من أبرز إشكاليات الأطروحة مع بيان أثر الحوكمة وتطبيقاتها على منظومة الرقابة الشرعية.
واخترت دولة الكويت كنموذج، ولا يعني تفردها؛ فإن الحوكمة وتطبيقاتها تسري على جميع الدول، كما بينت مدى توافق بنود حوكمة بنك الكويت المركزي لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.
وأجاب الكتاب على تساؤلات عديدة، من أهمها: ما الحوكمة؟ وما التأصيل الشرعي لها؟ وما حكم الحوكمة؟ وما مشروعية حوكمة التدقيق والرقابة الشرعية؟ وما أثرها على منظومة الرقابة الشرعية؟ وما تطبيقات الحوكمة على المؤسسات المالية في الكويت؟
واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل إلى أن للحوكمة آثارًا على أداء المنشآت التي تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، مع ترجيح الخلاف بين القائلين بأن هناك فرقًا بين دمج الفتوى والرقابة في عمل الهيئة الشرعية، كما توصَّلَ إلى أن للحوكمة ومبادئها وحوكمة التدقيق والرقابة الشرعية تطبيقًا وتأصيلاً شرعيًّا.

«Governance and its applications to auditing and Shari'a control: a jurisprudential study. By Dr. Dawud Salman ibn Issa. This book deals with the study of governance because of its importance in controlling business. The regulatory authorities in many countries, including Kuwait, imposed governance in general and Shari'a particular through instructions, decisions, and laws to control the market and the economy, and preserve the rights of owners. This application of governance prompted the researcher to address the topic in a precise manner to clarify the nature of governance - in terms of its definition, importance, rule, fields, principles, and benefits.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Issa, Dr. Dawud Salman الدكتور داوود سلمان بن عيسى
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 360 pp
Publisher:Dar al-Bashair al-Islamiyah, Beirut, 2020
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9786144378465
Topic:Islamic Law & Formulation - Governance - Auditing - Regulations

Hawakamah wa-Tatbiqatuha 'ala al-Tadqiq wa-al-Raqabah al-Shar'iyah الحوكمة وتطبيقاتها على التدقيق والرقابة الشرعية
US$22.00
  Sale Price: US$15.40

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100