CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
I'lm al-Nafs wa-al-'Awlamah علم النفس و العولمة
By: Hijazi, Mustafa مصطفى حجازيShare

Language: Arabic

Softcover

علم النفس و العولمة : رؤي مستقبلية في التربية و التنمية
;Ilm al-Nafs wa al-'Awlamah : r'wi mustaqbaliyah fi al-tarbiyah wa al-tanmiyah

إن التحولات التي فرضتها العولمة جعلت من المعرفة القوّة الأهم لأي مجتمع، وأصبح الإقتدار المعرفي أبرز متطلبات بناء المستقبل، وهذا الإقتدار لا يقتصر على المستوى العلمي فقط، بل هو يمتدّ إلى تنمية الإبداع وخلق جو من الحريّة التي تتيح لأفراد المجتمع إطلاق طاقاتهم التي يعتبر كبتها سبباً لأكبر الأمراض النفسية.

ومع هذه التحولات أصبح من الملحّ إعادة النظر في وظائف علم النفس، وفلسفاته، وممارساته عربياً، ذلك أنه تم إستيراد هذا العلم كما وُضع وتتطور في الغرب، لخدمة إحتياجات منها ما هو مشترك، إنساني عام، ومنها ما هو خاص بتلك المجتمعات؛ فإضافة إلى الدور الذي يلعبه علم النفس على المستوى الفردي، فإن من مهامه التصدّي لكشف آليات التحكّم التي تمارَس على الإنسان، كي يبيّن نتائج ذلك على صعيد التنمية والتحصين المجتمعي، وكذلك التصدّي الشجاع لبنى السلطة التي تستهلك شعوبها، ولا تسمح لهذه الشعوب بإطلاق طاقاتها، الحيويّة، وخاصّة لدى فئة الشباب الذين لا تتاح لهم فرصة التعبير الحرّ عن أنفسهم في مجتمعاتهم فليجؤون إما إلى الهجرة أو إلى العيش ضمن العالم الذي تتيحه لهم وسائل التواصل والفضائيات وشبكات الإنترنت، من دون الإسهام الفعلي في نشاط مجتمعاتهم.

يستعرض هذا الكتاب مجموعة من الرؤى المستقبلية في التربية والتنمية المجتمعيّة، والتعليم العالي والمعرفة، والشباب وتربية الإبداع، والصحّة النفسيّة بين ممارسات الحاضر وخيارات المستقبل، مركِّزاً على الإهتمام ببناء الشخصيّة المقتدرة على التعامل مع تحديّات العولمة عبر إطلاق النماء القادرة على صناعة المستقبل.

«Psychology and Globalization: Future Visions in Education and Development» - by Mustafa Hijazi. The transformations imposed by globalization have made knowledge the most important force for any society, and cognitive ability has become the most important requirement for building the future. This ability is not limited to the scientific level - it extends to the development of creativity and the creation of an atmosphere of freedom that allows members of society to unleash their energies, suppression of such is a major reason for mental illnesses. This study is on he outlook for the 21st century on globalization and the Arab societies. Dr. Hijazi is a Lebanese academic and thinker, holding a Doctorate in Psychology from Lyon University - France.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Hijazi, Mustafa مصطفى حجازي
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 335 pp
Publisher:Markaz al-Thaqafi, Beirut 2010
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789953684765
Topic:Ethnopsychology - Culture and globalization - Arab countries- 21st century.

I'lm al-Nafs wa-al-'Awlamah علم النفس و العولمة
US$22.95

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100