CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Mudhakirat Muhammed Izzat Darwaza ( 6 Vol.) مذكرات محمد عزة دروزة
By: Darwaza, Muhammad Izzat (1305/1887 - 1404/1984) محمد عزة دروزةShare

Language: Arabic

Hardcover

كان محمد عزة دروزة أحد الذين واكبوا السياسة العربية منذ مطلع هذا القرن، ولم يكن مراقباً للأحداث أو شاهد عيان لتطوراتها فحسب، بل كان في خضم الحركة الوطنية في مواجهة الانتداب والصهيونية، لعب دوراً قيادياً ومحركاً في الأحداث، دون ضجة أو إثارة.

وقد دون كل ما شهد وشارك وتيسر له الإطلاع عليه في مذكرات مفصلة -بأسلوب صادق متميز بعيد عن الانفعال والعبارات الإنشائية- تغطي حقبة قرن من الزمن.

ونشر المذكرات يكشف جوانب خفية من القضية الفلسطينية بخاصة والقضايا العربية بعامة، تهم جميع الدارسين مطالعتها والاستفادة منها، وهي تغطي حقبة حياته (97 عاماً) في خضم العمل الوطني النضالي مشاركة وفعالية، وإسهاماً في صنعه وصيانته.

وهي تشتمل على ملاحظاته اليومية على الأحداث والشؤون الشخصية والعائلية والحزبية والوظيفية والمحلية والعالمية الهامة، وإن الطبيعة الحميمة لهذه المذكرات إلى جانب المركز المتميز لكاتبها من واقع المسؤولية الوطنية، تجعلها من أندر المصادر وأوثقها، إذ يتعذر الاشتباه بمرامي مؤلف المذكرات واتهامه بتمجيد شخصه أو الحيد عن الموضوعية والإنصاف.

In 6 Volumes, 'The Diary of Muhammad Izzat Darwaza (1305/1887 - 1404/1984). Darwaza was an Palestinian Arab thinker and a political activist. He was a writer, historian, journalist, translator, and interpreter of the Qur'an. He one of the founders of Arab national thought. This extensive work covers his active and fascinating life, along with offering a picture in time from the Ottoman rule to the British Mandate to the Palestinian Nakba, through peace and wars...his life spanned nearly 100 years.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Darwaza, Muhammad Izzat (1305/1887 - 1404/1984) محمد عزة دروزة
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 6 Volumes
Publisher:Dar al Gharb al Islami, Tunis 1993
Dimensions:17 x 24 cm
Topic:Memoirs - Writings - Palestine -Syria - 20th Century

وصف المنتج

About the Author
محمد عزة دروزة
محمد عزة بن عبد الهادي دروزة مفكر وكاتب ومناضل قومي عربي ولد في نابلس وتوفي في دمشق.إضافة إلى نضاله السياسي، كان أديباً ومؤرخاً وصحفياً ومترجماً ومفسراً للقرآن.هو أحد مؤسسي الفكر القومي العربي إلى جانب ساطع الحصري وزكي الأرسوزي.
اتخذ نضاله شكلاً وحدوياً تجاوز ظروف التجزئة والحدود المصطنعة، فشارك في تأسيس ونشاط الجمعيات والأحزاب الاستقلالية العربية الوحدوية النضالية في سورية الكبرى (قبل تقسيمها من قبل الاستعمار عام 1920)، مثل جمعية العربية الفتاة وحزب الاستقلال العربي وعارض سياسة التتريك. هو أحد أعضاء المؤتمر السوري العام (1919 م) وسكرتير الجمعية التأسيسية، وأحد واضعي الدستور السوري الأول. أعلن من على شرفة بلدية دمشق في ساحة المرجة استقلال سورية وتأسيس المملكة السورية العربية في 8 آذار عام 1920. قاد العديد من النشاطات المناهضة للانتداب البريطاني على فلسطين وسياسة تقسيم الأراضي العربية، ودعا إلى توحيد سورية ومصر في خمسينيات القرن العشرين. تعتبر سيرته الذاتية تأريخاً لمسيرة الحركة الوطنية النضالية والاستقلالية والوحدوية خلال القرن العشرين.]
ترك دروزة أكثر من خمسين كتابًا في علوم شتى تتعلق بالعروبة والإسلام والتاريخ العام، ومنها سلسلة كتب في تاريخ الحركة العربية وأصول القومية العربية والوحدة العربية.[ تُعد مؤلفاته وبالذات كتاب "الوحدة العربية" من أهم ما كتب عن القومية العربية وعن طرق تحقيق الوحدة العربية] (Goodreads)

Mudhakirat Muhammed Izzat Darwaza ( 6 Vol.) مذكرات محمد عزة دروزة
US$195.00

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100