Menuالكتاب
alkitab.com
Ta'thir al-Fikr al-Dini fi al-Balaghah al-Arabiyah تأثير الفكر الديني في البلاغة العربية
By: Samara'i, Mahdi / Samara'i, Fadil - مهدي صالح السامرائي / فاضل صالح السامرائيShare

Language: Arabic

Hardcover

يفصح هذا الكتاب الذي بين أيدينا بصورة دقيقة عن أثر الفكر الديني في البلاغة العربية بإعتبارها علماً متمثلاً في المباحث البلاغية، وبإعتبارها فناً قوياً متمثلاً بالشعر والنثر. وبناءً عليه، سلك البحث في تمهيد وبابين وخاتمة، ولقد أشار المؤلف في التمهيد إلى المقصود بالفكر الديني وأثر هذا الفكر، بصورة عامة، في البلاغة العربية.

The influence of religion thought on Arabic rhetoric, by by Dr Madhi Saleh al-Samarra'i (b. 1932, Iraq). This work accurately discloses the impact of religious thought on Arabic rhetoric - first as a science represented in rhetorical investigations, and second as a powerful art represented by poetry and prose. Accordingly, the work contains a preface, two main sections and a conclusion. The author indicates in the preface what is meant by religious thought and its effect, in general, on Arabic rhetoric.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:Samara'i, Mahdi / Samara'i, Fadil - مهدي صالح السامرائي / فاضل صالح السامرائي
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 359 pp
Publisher:Dar Ibn Kathir, Beirut 2017 دار ابن كثير
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9786144152058
Topic:Arabic Rhetoric - Religious Thought Influences

وصف المنتج

يفصح هذا الكتاب الذي بين أيدينا بصورة دقيقة عن أثر الفكر الديني في البلاغة العربية بإعتبارها علماً متمثلاً في المباحث البلاغية، وبإعتبارها فناً قوياً متمثلاً بالشعر والنثر. وبناءً عليه، سلك البحث في تمهيد وبابين وخاتمة، ولقد أشار المؤلف في التمهيد إلى المقصود بالفكر الديني وأثر هذا الفكر، بصورة عامة، في البلاغة العربية. أما الباب الأول، فهو الإتجاه العلمي في البلاغة العربية وهو يشتمل على ثلاثة فصول هي: الفصل الأول: وهو يتناول مصادر الإتجاه العلمي الممثلة للفكر الديني، والفصل الثاني: تناول الآثار التي تركها الفكر الديني في قسم من مباحث البلاغة، والفصل الثالث: تناول معالم الإتجاه العلمي. أما الباب الثاني فهو الإتجاه الأدبي في البلاغة وقد سلك المؤلف في خمسة فصول: الفصل الأول: وقد تكلم فيه عن مصادر هذا الإتجاه، أما الفصل الثاني: فتناول فيه ما تركه الفكر الديني المتمثل في معاني القرآن الكريم والحديث من آثار في فن القول للتمثل في الشعر والنثر، وأما الفصل الثالث: فيتناول فكرة الإعجاز في وجهها البياني من العصر القديم إلى العصر الحديث، أما الفصل الرابع: فيكشف عن فلسفة الجمال البلاغي وإرتباطها بالفكر الديني، وأما الفصل الخامس: فتناول معالم هذا الإتجاه كالحكم على النص، والتعليل الفني، والأخذ بمنهج التركيب، والعناية بالنص، وقد انتهت الرسالة بخاتمة أشار فيها المؤلف إلى نتاج البحث.
US$25.95
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100