CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Mafhum al-Iman fi Ilm Kalam al-Islami مفهوم الايمان في علم الكلام الاسلامي
By: Izutsu, Toshihiko (1914-1993) توشيهيكو ايزوتسوShare

Language: Arabic

Softcover

مفهوم الايمان في علم الكلام الاسلامي : تحليل دلالي للايمان والاسلام
ينطلقُ الأستاذُ إيزوتسو في اختيار موضوع دراسته من كَوْن «الإيمان» تاريخيّاً هو المفهومَ الأوّلَ والأهمَّ بين المفهومات الكلاميّة جميعاً في الإسلام، ومن كونه قد أثار في القرون القليلة الأولى من عمر الثقافة الإسلاميّة كثيراً من المسائل والنقاشات الحادّة المهمّة. ويجيء عملهُ تحليلاً منهجيّاً لهذه المسائل والنقاشات وللمفهومات الرّئيسة التي عبّرت عنها ولخّصت أُطُرَ التفكير فيها. ويبدو المؤلّفُ شديدَ الإلحاح على إعلام قارئ كتابه بأنّ صنيعَه في الكتاب لا يعدو أن يكون دراسةً لمفهوم الإيمان كما طوّره نظريّاً علماءُ الكلام المسلمون، وأنّ علم الكلام الإسلاميّ ليس في وسعه أن يعالج معالجةً شاملةً مسائلَ الإيمان التي عمرت قلوبَ المسلمين على امتداد العصور. ويعني هذا، عنده، أنّ المعالجة الكَلاميّة [نسبةً إلى علم الكلام] المدرسيّة لمفهوم الإيمان أقربُ إلى مُلامسة الجانب الخارجيّ الشّكْليّ للمسألة؛ ذلك لأنها معالجةٌ عقليّة لمسألةٍ وِجْدانيّة ضاربة الجذور في أعماق النّفس. لكنّ هذا الخارجيّ الذهنيّ، فيما يرى، تجلٍّ ذاتيّ لـ«الدّاخليّ». ويلخّص القضيةَ على هذا النحو: «الإيمانُ من وجهة كونه مفهوماً كلاميّاً يعكس ويكشف، وإن يكن ذلك على نحو خاصّ جدّاً، الطبيعةَ الحقيقيّةَ لـ«الإيمان» بوصفه حدثاً وجوديّاً an existential event، أي شيئاً عاشه فعليّاً في مسيرة التاريخ المؤمنون المسلمون وعَمَرَ قلوبهم».

'The Concept of Belief in Islamic Theology: A semantic analysis of faith and Islam', Part 3 of series in which the late Japanese Scholar Toshihiko Izutsu (1914-1993) covered different aspects of Islamic Theology. In this work Professor Izutsu looked the concept of faith and at the beginning of the Islamic culture the many discussions and issues that added to Islamic thought. The author stresses that the work is nothing more than a study of the concept of faith as developed in theory by Muslim theologians...that is as a verbal concept...but the true nature of faith lives in the hearts of the Muslim believers.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Izutsu, Toshihiko (1914-1993) توشيهيكو ايزوتسو
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 342 pp
Publisher:Dar Ninawa, Damascus 2017
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789933536732
Topic:Faith in Islam - Theological Analysis

وصف المنتج

توشيهيكو إيزوتسو (توفي عام 1413 هـ / ولد عام 1914م وتوفي عام 1993م) هو مستعرب ، من أهل اليابان.وكان يجيد أكثر من 30 لغة، بينها العربية والفارسية والسنسكريتية، البالية، الصينية، اليابانية، الروسية واليونانية. آثاره: ترجم معاني القرآن إلى اللغة اليابان...

Mafhum al-Iman fi Ilm Kalam al-Islami مفهوم الايمان في علم الكلام الاسلامي
US$19.95

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100