Menuالكتاب
alkitab.com
Tatawar al-Riwayah al-Arabiyah fi Filastin 48 (1948-2012) تطور الرواية العربية في فلسطين
By: Khatib, Juhayna جهينة الخطيبShare

Language: Arabic

Hardcover

يحتل أدب فلسطين الداخل، أو أدب عرب 48، موقعاً خاصاً ومتيزاً، فهو جزء من الأدب الفلسطيني، كتبه أدباء يُعانون من وضع فريد، فهو جزء من الشعب الفلسطيني الذي تحوّل إلى أقليّة قوميّة لكنهم يعيشون كمواطنين في فلسطين 48، وسط أغلبية يهوديّة. وقد خلق هذا الوضع الفريد شكلاً من أشكال الإزدواجيّة التي ترتبط بهويّتهم ووجودهم، وانعكست تجاربهم الحياتيّة في كتاباتهم بصورة جليّة، وقد ظلّوا متمسكين بجذورهم، وحضورهم السياسي والثقافي، رغم الحصار الخانق الذي يهدف إلى عزلهم عن محيطهم الثقافي العربي، وعبّروا في الوقت ذاته في كتاباتهم، عن واقعهم الجديد.

'The Development of the Arabic Novel in Palestine 48: 2012--1948', hardcopy edition, Author Juhayna al-Khatib presents an important and interesting study of Palestinian literature by writers with a unique status - the status a people who have become a national minority, living as citizens of Palestine amid a Jewish majority. This unique situation has created a form of duplication that is linked to their identity and existence. Their life experiences are clearly reflected in their writings about their new reality.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:Khatib, Juhayna جهينة الخطيب
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 356 pp
Publisher:AIRP, Beirut, 2012
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9786144191156
Topic:Arabic Literature - Palestinian - Development - Critique

وصف المنتج

وتأتي أهمية هذه الدراسة في كونها دراسة تأسيسيّة، تتناول الرواية الفلسطينيّة داخل فلسطين 48، وتكتشف الستار عن تطور هذه الرواية، في ظلّ أقليّة عربيّة، وتزيل الغشاوة عن كثير من المحاور الغامضة المغيّبة عن العالم العربي، من خلال معاينة تصوير هؤلاء الأدباء لمجتمعهم في الرواية، وإظهار النواحي الفنيّة في تطوّر الرواية الفلسطينيّة أسوة بنظيرتها العربيّة. وعليه، تحتوي الدراسة على تمهيد وستة فصول، وجاء التمهيد ضرورياً لأنّه يؤطِر لنشأة الرواية الفلسطينيّة بين أدب الداخل وأدب الضفة والقطاع، ومعالجة الإزدواجيّة، وأزمة الهويّة لدى الروائيين الفلسطينيين في فلسطين 48... ويأتي الفصل الأول يتناول البنية الثقافيّة والأيديولوجيّة للرواية في فلسطين 48، ويتعرض الفصل الثاني لبنية الشخصيّة الروائيّة، ويتناول الفصل الثالث الرواية النسوية، ويأتي الفصل الرابع من الدراسة ليلقي الضوء على جنس أدبي يحمل في طياته إشكاليّة وتماساً بين جنسين أدبيين، السيرة الذاتية والرواية، وما يحمله هذا النوع الأدبي من رونق خاص في توثيقه لتاريخ فلسطين. وتقدم الدراسة في فصلها الخامس تحليلاً للبناء السردي لرواية فلسطين 48، ويتناول الفصل السادس، الفضاءات الزمانيّة والمكانيّة في رواية فلسطين 48، فللمكان والزّمان تجليات واضحة ومؤثّرة في المتن الحكائي الروائي.
US$24.95
  Sale Price: US$21.25
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100