Menualkitab.com
الكتاب
 

Raqs 'ala al-Ma'a : Ahlam Wa'irah رقص على الماء : أحلام وعرة

By: Bayyati, Mahmud (b. 1949) محمود البيّاتي

Share

Language: Arabic

Softcover

"هذا هو ثمن سهرة البارحة. شعرت بأوجاع أسفل الظهر: بلعت حبة بركسيدول. لم تخف الأوجاع. تناولت العشاء مع قدح نبيذ منزلي، متجاهلاً نصائح الطبيب، واستغرقت في النوم بوقت مبكر. رأيت نفسي داخل غيمة عملاقة. الأرض بساط شاسع مزركش. السقف سماوي اللون تتدلى منه مشكاة كالعرموط ومصابيح تتوهج بضياء ملون. كنت متكئاً مثل شهريار على وسائد وثيرة، تحيط بي حسان من جامايكا، برتغال، طوكيو، قوزاق، سمرقند، مالديف... ثمة غلام زنجي يحرك بلا توقف مهفة كجنح طاووس فوق رأسي. على المائدة جرار نبيذ كثيرة، طعام شهي تتصاعد منه أبخرة، توابل هندية وحلوى. كانت سارة تجلس القرفصاء بين آوازو رجل يغطي الصلعة بقلنسوة. أطلت غادة من خلف ستار قصب متقمصة دور شهرزاد، سمراء نحيفة الوسط، ثقيلة الردفين، تخفي الأنف بخمار موشى باللون الأزرق الفاتح، ترتدي فستاناً أبيض لا يتجاوز الورك، شعرها الأسود مجدول وينتهي بشريط على هيئة وردة حمراء. سجدت أمامي مرتين ونهضت: أمراً وطاعة مولاي..". بين اليقظة والحلم تمضي أحداث هذه الرواية، والتي مسرحها مدينة السويد. حيث شاءت الصدف الجمع بين شخصيات شتى من جنسيات شتى ومشارب شتى. والروائي إلى هذا يحاول في حوارياته التي تجري بين هؤلاء تسليط الضوء على موضوع الانتماءات التي تلقي بذيولها على حياة الإنسان وحتى عند مغادرته لبيئته، لموطنه. ففي هذا الرقص على الماء تشكل الأحلام الجزء الأهم من استرسالات الروائي الشاعر العراقي القادم إلى السويد هروباً من جحيم ما. وهي وعرة كما وصفها الروائي، ووعورتها تتجلى في رمزياتها ومشاهدها وأبعادها التي تمتد لتنال وبإطار نقدي قضايا اجتماعية عقدية سياسية لا تنتهي.

'Dancing on the Water: Rugged Dreams'. A novel in the Arabic language by Iraqi writer Mahmud al-Bayyati.(b. 1949). The novel captures the impulses of a neighborhood in Sweden populated by immigrants from around the world. it enters a complex world of diverse people that creates a dissonant mix. The novel shows human aspects of society and is critical of both the immigrants and the general Swedish society - in their inability to "get along" and accept differences.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 155 pp
Publisher:AIRP, Beirut, 2006
Dimensions:14 x 21 cm
ISBN:9953368309
ISBN-13:9789953368306
Topic:Arabic Fiction - Immigrants - Iraq

وصف المنتج

محمود البياتي ولد محمود البياتي في بغداد 1949 وغادرها في 1974 لأسباب سياسية. فاز بجائزة القصة العربية في بيروت عام 1981، واصدر أول مجموعة قصص "اختراق حاجز الصوت" عن دار المستقبل العربي في القاهرة عام 1984، واول رواية "رقص على الماء - أحلام وعرة" عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2006. يعيش بمدينة غوثنبورغ في السويد منذ 1991، وكان قد عاش في براغ نحو عشرين عاماً. قصصه تتناول معضلات وقسوةً سوء الفهم المزمن بين الافراد، أو بين الفرد والمجتمع، فضلا عن عبث اقدار الحياة والموت والحب.
US$9.50
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies