Menuالكتاب
alkitab.com
Din wa Idyulugya الدين والإيديولوجيا: جدلية الديني والسياسي فس الإسلام وفي الماركسية
By: Rahmuni, PhD, Muhammad (1963 -) محمد الرحمونيShare

Language: Arabic

Softcover

من الغلاف

يقيم "محمد الرحموني" خلاصاته في مسألة الحرب في الإسلام القديم والوسيط على أساس ارتباط الديني بالسياسي، أو فعل السياسي في الديني، لكنه في دراسته الضافيتين عن رحلة ابن جبير في المشرق، والإسلام في الهند، يتوسل ارتباطات أخرى لها علاقة برؤية الآخر تارة، ورؤية العجيب والغريب تارة أخرى. فهل يعني ذلك أن عالم الإسلام هو عالم العقل والمنطق، والعوالم الأخرى هي بيئات التصدع والاستثناء؟ وكيف تتحدد مقاييس التمييز؟ هل الإيمان والإسلام هما اللذان يقوم عليهما الحد الفاصل بين العقل واللاعقل؟

يبدو لي أن اقتران الدين بالإيديولوجيا ظاهرة حديثة نسبياً، إلا إذا اعتبرنا أن هناك ترادفاً بين الإيديولوجيا والدوغما، اللتين لا يصعب الجمع بينهما، لكن ذلك يوشك أن يوقعنا في إسار ثنائية الحداثة والتقليد، فتكون الدوغما تقليدية والإيديولوجيا حداثية. بيد أن الابتعاد قليلاً عن التأمل النظري ينقلنا باتجاه الوعي وارتباط الإيديولوجيا به، وهو الأمر الذي لا افتراق فيه بين قديم وحديث باستثناء الارتباط الوثيق بين الإيديولوجي والسياسي، وفي الأزمنة الحديثة بالذات.

لقد أراد المؤلف في هذه الدراسات المضمومة إلى بعضها أن يمضي خطوة أخرى إلى الأمام بعد كتابه عن الجهاد والدعوة والدولة، معتمداً مقاربة مثلثة الأضلاع: ابستمولوجيا المفردة القرآنية وسياقاتها، وتاريخانية الآثار النبوية، وحدث الدولة باعتبارها الحاضن التاريخي للأصول الاجتماعية، وللفقه، ولموازنة الداخل بالخارج.

أما الدراستان الختاميتان في الكتاب، فيعمد فيهما المؤلف إلى إعادة فتح ملف "نقد الفكر الديني" لصادق جلال العظيم وطبيعة ردود الفعل عليه، وإلى النظر في تجربة المؤسسين للأحزاب الشيوعية في المشرق العربي واقتران ذلك بالأقليات المهمشة، والمقصود بذلك قراءة أكثر الإيديولوجيات تحديثية في النص الديني، وفي الفكر الديني.

رضوان السيد

Religion and Ideology: Religious and Political Dialogues in Islam and Marxism. By Tunisian thinker and Professor of Arab-Islamic Civilization, Muhammad Rahmuni, PhD. (b. 1963) . The author looks at the linking of religion with ideology - is it a recent phenomeno - is it unique to cultures and religions - also a critique of religious thought and a consideration of the experience of the founders of the Communist parties in Arab countries. A modern contribution to religious thought.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Rahmuni, PhD, Muhammad (1963 -) محمد الرحموني
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 223 pp
Publisher:Dar al-Tali'ah, Beirut, 2005
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:5289953410967
Topic:Religious Thought and Ideology

Din wa Idyulugya  الدين والإيديولوجيا: جدلية الديني والسياسي فس الإسلام وفي الماركسية
US$8.00

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100