Menualkitab.com
الكتاب
 

Khamriyyat fi al-Asr al-Umawi الخمريات في العصر الأموي

By: Sadiq, Raja' Ahmed رجاء أحمد صادق

Share

Language: Arabic

Softcover

من الغلاف "الباحثة رجاء أحمد صادق تنكبت جادة "الشعر الخمري في العصر الأموي"، وفي دخيلتها إيمان متعبد عميق، ينفر من المحرمات جميعاً، وينبذها قولاً وعملاً، ولا سيما الخمرة التي هي رأس الشرور في الإسلام. أما لماذا تنكبت جادة الشعر الخمري عامة والأموي منه بشكل خاص؟ فلأنها تدرك بعمق مدى الإبداع وقوة الصنعة البيانية والبلاغية لدى شعراء الخمرة عامة."

A history and critique of wine in general (more specifically in the Khamriyyat 'collected wine poems') in the Arabic poetry of the Umayyad Caliphate era (40-132 AH, 661-750 CE). Researcher Raja' Ahmed Sadiq penetrates the meaningfulness of the poetry. "More than the verse of any other period prior to modern times, Umayyad poetry was in dynamic development and registered, obliquely and directly, the deeper changes in the spiritual condition of the times." (Umayyad Poetry, Cambridge Univ. Pres)

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 269 pp
Publisher: Intishar Arabi, Beirut 2009
Product Dimensions: 17 x 24 cm
ISBN: 9953529035
ISBN-13: 9789953529035
Topic: Early Arabic Poetry - History - Criticism - Khamriyyat (Wine Poems)

وصف المنتج

لباحثة رجاء أحمد صادق تنكبت جادة "الشعر الخمري في العصر الأموي"، وفي دخيلتها إيمان متعبد عميق، ينفر من المحرمات جميعاً، وينبذها قولاً وعملاً، ولا سيما الخمرة التي هي رأس الشرور في الإسلام. ورجاء ابنة أسرة دينية تتوارث العلم الديني وتترأس مجالسه أباً عن جد، منذ أكثر من ثلاثة قرون، فالعلامة الشيخ إبراهيم يحيى، الجد الرابع لرجاء صادق، كان المجتهد البارز فقهاً في زمانه، والمبرز الأول شعراً، وجدها لأبيها العلامة والشاعر المبرز، الشيخ عبد الحسين صادق، كان أحد أئمة زمانه في العلوم الدينية، وكذلك عماها: العلامة الشيخ محمد التقي، والمفتي الشاعر الشيخ حسن إلى جانب نسيبهم العلامة الشيخ عبد الكريم ووالدها المتفقه في دينه والمحافظ في مسلكه ونهجه في دنياه، كانوا مركز هداية للكثير من المسلمين والمؤمنين، وقد ترعرعت رجاء، على إيمان عميق متعبد يعاف الحرام، وينكره قولاً وفعلاً، وقد انغرست في أعماقها حساسية مفرطة نابذة لكل محرم، تستنكره وتدعو إلى نبذه، من باب "النهي عن المنكر"، وهو واجب كل مسلم خلوق شريف. أما لماذا تنكبت جادة الشعر الخمري عامة والأموي منه بشكل خاص؟ فلأنها تدرك بعمق مدى الإبداع وقوة الصنعة البيانية والبلاغية لدى شعراء الخمرة عامة، ولأنها بما لديها من حس تربوي نفسي، وهي المربية الفاضلة العاملة في ميدان التدريس، تدرك، أيضاً، أن إدمان الخمرة يشكل عقدة نفسية لدى المدمنين، تفرض نفسها على أحاسيسهم وتصرفاتهم وتفكيرهم وانفعالاتهم، فيشعرون بهيمنات روحية تجسدها أشعارهم الهائمة في كل واد. سالم علي سبيتي
US$14.50
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies