Menuالكتاب
alkitab.com

Muhawarat al-Sardiyah المحاورات السردية

By: Ibrahim, Abdullah (1957-) عبد الله أبراهيمShare

Language: Arabic

Hardcover

يرى الناقد العراقي وصاحب موسوعة السرد العربي د. عبد الله ابراهيم في كتابه «المحاورات السردية» أنه:» لا يجوز الحديث عن تجربة نقدية مكتمله, انما الالتفات الى جمله من الافكار والرؤى المتغيرة التي انتظمت في نسق فكري معين, وجرى خلالها الانشغال بجملة من قضايا السرد, فالخيط الناظم للنشاط النقدي الذي مارسته هو: العمل المنهجي بمعناه العام, اذ اهتديت به للتنقل بين التجارب الابداعية ممثلة بالسرد العربي القديم والحديث من جهة, والفكر العربي والعالمي بجوانبه الفلسفية والنقدية من جهة اخرى». (alrai.com/article/540648)

'Narrative Dialogues'. By the Iraqi researcher and academic with a doctorate in Arabic literature, Abd Allah Ibrahim (b. 1957). In this work the author looks at narrative formats what is considered permissible. The book contains extensive interviews and dialogue between Ibrahim and different journalists, about the current narrative situation.

Interesting and Thought Provoking Interviews, dialogues, and writings.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:Ibrahim, Abdullah (1957-) عبد الله أبراهيم
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 250 pp
Publisher:AIRP, 2012
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9786144190821
Topic:Arabic Literature - Narration (Rhetoric)

وصف المنتج

يرى الناقد العراقي وصاحب موسوعة السرد العربي د. عبد الله ابراهيم في كتابه «المحاورات السردية» أنه:» لا يجوز الحديث عن تجربة نقدية مكتمله, انما الالتفات الى جمله من الافكار والرؤى المتغيرة التي انتظمت في نسق فكري معين, وجرى خلالها الانشغال بجملة من قضايا السرد, فالخيط الناظم للنشاط النقدي الذي مارسته هو: العمل المنهجي بمعناه العام, اذ اهتديت به للتنقل بين التجارب الابداعية ممثلة بالسرد العربي القديم والحديث من جهة, والفكر العربي والعالمي بجوانبه الفلسفية والنقدية من جهة اخرى». ويضيف د. ابراهيم في كتابه الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر أن:» هذا التنقل بين هاتين المنظومتين طور لدي تصوراً للنقد من كونه ممارسة ادبية غايتها تحليل النصوص الادبية وكشف جمالياتها, واستنطاقها, وتأويلها الى ممارسة فكرية, غايتها كشف الظواهر الثقافية وتفكيكها, وبيان تعارضاتها الداخليه, وآثارها في الفكر والمعرفة». وربط د. ابراهيم في كتابه بين السرديات والمركزيات الثقافية فكل تمركز حول الذات, انما يقوم على التصديق المبهم بسرد يرفع من شأنها على حساب الاخر وينزع عنها التسامح, ويغذيها بالتطرف, ويجهزها بالعنف, ومجمل أعمال النقدية ترتبت في فلك التمثيل السردي سواء اتصل ذلك بالمتخيلات السردية ام المركزية الدينية والعرقية التي هي سرود ثقافية متحيزة. ويتألف الكتاب الواقع في 248 صفحة من القطع الكبير في مجلد واحد من مجموعة من المحاورات المستفيضة حول الظاهرة السردية جرت مع الناقد إبراهيم بين الأعوام 1995-2010 أجراها مجموعة من الصحفيين ونشرت في بعض الدول العربية مثل جريدة العرب القطرية، موقع الرأي نيوز-أبو ظبي، مجلة الحوادث- لندن، جريدة الشرق الأوسط-لندن، جريدة الزمان-لندن، جريدة الثورة السورية، جريدة القدس العربي-لندن، مجلة نزوى-عُمان، جريدة الأيام-البحرين، أخبار الأدب-القاهرة، جريدة الرأي الأردنية، جريدة الشرق-قطر، جريدة الاتحاد-الإمارات العربية، جريدة الرياض السعودية، مجلة دبي الثقافية-الإمارات، ومجلة الأصوات الأخرى في العراق.واختار د. ابراهيم تلك الحوارات لأنها واكبت اهتمامه بالمسائل المنهجية، وبكيفية تطوير مفهوم التمثيل السردي الذي عده ركنا أساسيا في سائر عمله النقدي، وربما تكون كاشفة لجوانب مما لم يظهر في كتبه الأخرى، أو داعمة لما ظهر منها. (alrai.com/article/540648) عن عبد الله إبراهيم باحث وأكاديمي من العراق ولد في مدينة كركوك عام 1957، يحمل شهادة الدكتوراه في الأدب العربي - جامعة بغداد منذ عام 1991، عمل في جامعات عربية عدة، شارك في عشرات المؤتمرات والندوات والملتقيات الأدبية والفكرية، حاصل على جائزة شومان للعلوم الإنسانية ع..
US$19.95
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100