Menuالكتاب
alkitab.com
Makanat al-Tarbiyah al-Badaniyah wa-al-Riyadiyah fi al-Madaris al-Lubnaniyah مكانة التربية البدنية والرياضية في المدارس اللبنانية
By: Rustom, Jack جاك رستمShare

Language: Arabic

Softcover

التربية البدنية والرياضية ذات هوية حقيقية تنطبع بمضمونها، بضبط المكتسبات التربوية، بصورتها الإنسانية الاجتماعية، لا بتفاعلها مع سائر مواد التعليم.

مناخ المدرسة، بكافة مواد التعليم، هو حقاً لصوغ الإنسان وجعله مواطناً عالمياً يتكيف مع مقتضيات الحياة الاجتماعية ويتصدى لتحديات حضارة الاستهلاك....


'The status of physical education and sports in Lebanese schools'. This study of the system by Jack Rustum will be of interest to educators, laymen, and others involved in sports and the importance of physical education for children in school, to establish life-long physical activity.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:Rustom, Jack جاك رستم
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 278 pp
Publisher:Dar al-Farabi, Beirut, 2006
Dimensions:16 x 23 cm
ISBN:9953711577
ISBN-13:9789953711577
Topic:Importance of Physical Education - Lebanon

وصف المنتج

التربية البدنية والرياضية ذات هوية حقيقية تنطبع بمضمونها، بضبط المكتسبات التربوية، بصورتها الإنسانية الاجتماعية، لا بتفاعلها مع سائر مواد التعليم.

مناخ المدرسة، بكافة مواد التعليم، هو حقاً لصوغ الإنسان وجعله مواطناً عالمياً يتكيف مع مقتضيات الحياة الاجتماعية ويتصدى لتحديات حضارة الاستهلاك.

التربية البدنية ترعى أطر الرصيد الإنساني وعلاقة الجسد بالروح، بالأفق والطبيعة. تنبثق هوية الإنسان، في معظمها، من عامل الوراثة فضلاً عن خيارات تستقر في الأجيال.

وكما تنحت الصخرة البكر الخام وتصقل، هكذا يتشكل الإنسان ويتبلور في المدرسة، حاملاً منها طوابع مزاجية معينة تعمل فيها التربية البدنية وتعالجها بحذق ومهارة كالإزميل بيد نحات ملهم مرهف يبدع تنثال الروعة والبهاء.

لذا، وبناءً على الحيثيات الواردة في سياق البحث، نستنتج أجوبة هامة تسهم في بناء تربية بدنية حديثة ومنحها المكانة المستحقة في التعليم المدرسي، فضلاً عن ضرورة الفصل بين التربية البدنية والرياضية من جهة، والرياضة المدرسية من جهة أخرى، وإعادة تنظيم هذه المادة عبر إلزام المدارس بتحضير مشروع تربوي متعلق بالمادة، يحتاجه المدرس والطالب معاً في تنظيم العمل والخيارات التربوية.

من هنا ضرورة إنشاء لجنة عليا استشارية متخصصة في وزارة التربية والتعليم العالين مهمتها إعادة تأهيل المفتشين التربويين ومدراء المدارس، وتحديد مفاهيم المادة التربوية الجوهرية، وتفعيل دور الرقابة في المؤسسات التربوية وحسن إدارة وسير التعليم في المدارس، وإعادة النظر في النصوص القانونية والمناهج المتعلقة بمادة التربية البدنية، بالإضافة إلى تأمين دورات صقل تدريبية لتأهيل الأجهزة البشرية المتعلقة بشؤون مادة التربية البدنية والرياضية وكافة الأنشطة المنوطة بها.

وكذلك إلزام المدارس الخاصة والرسمية بالتعاقد مع مدرسين من حملة الإجازات التعليمية في التربية البدنية أو ما يعادلها دون سواهم.

ولكي تأخذ مادة التربية البدنية كافة أبعادها التربوية، يجب خلق آلية لإدراج هذه المادة الواعية المسؤولة ضمن مواد الامتحانات الرسمية على قدم وساق، إسوة ببلدان راقية عديدة توليها حقها من العناية والتقدير، وذلك لما تشتمل عليه من معارف ومقاومات لا تولج إلا بالدراية والدربة بعيداً عن كل ارتجال أو تطفل أو ادعاء، فهي علم وفن، تقرن بين النظر والعمل وتبوء المناصب الرفيعة المرموقة، علماً بأن الفنون الراقية ذروة الحضارة المرصعة بالأوسمة والألق، وبأن الفن الراقي ليس مجرد صورة خاوية بل يستبطن مضموناً غنياً مكثفاً. آن الأوان لكي تترنح الرياضة في بلادنا، كما في الفضاء الرحب، وأن تتبوأ على المراتب وتتنسم الأمجاد بملء رئتيها، لا أن تكون عن غبن وجهل، في ذيل الركب المتحفز إلى الأفضل والأروع.

US$13.95
  Sale Price: US$11.95
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100