Menualkitab.com
الكتاب
 

Diyalas Bayna Yadayah ديالأس بين يدية

By: Nuri, Shakir شاكر نوري

Share

Language: Arabic

Softcover

ليست " ديالاس بين يديه" سيرة ذاتية لفرد بالمعنى التقليدي بل هي سيرة نهر ديالاس، بأساطيره الخارقة وينابيعه السحرية وقرابينه المرتعدة وعنفه الهادر وهدوئه الموارب وفيضاناته المرتقبة. وهي أيضاً قدر صبي، في التاسعة من عمره، يجمع في ذهنه: السحر، المكر، السّكر، البراءة، والجنون، أسلحة يواجه بها العالم. ..

'Diyalas Between His Hands'. a novel in the Arabic language by Iraqi writer Shakir Nuri. Diyalas is not a story of an individual in the traditional sense, but the story of the Diyala River, its miraculous myths, magical springs, trembling sacrifices, raging violence, desolate calm and expected floods. It is also the fate of a nine-year-old boy who combines in his mind: magic, cunning, sugar, innocence, insanity, weapons the world faces.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 279 pp
Publisher: Dar al-Farabi, Beirut, 2007
Product Dimensions: 14 x 20 cm
ISBN-13: 9789953712185
Topic: Arabic Fiction - Diyala River - Iraq

وصف المنتج

ليست " ديالاس بين يديه" سيرة ذاتية لفرد بالمعنى التقليدي بل هي سيرة نهر ديالاس، بأساطيره الخارقة وينابيعه السحرية وقرابينه المرتعدة وعنفه الهادر وهدوئه الموارب وفيضاناته المرتقبة. وهي أيضاً قدر صبي، في التاسعة من عمره، يجمع في ذهنه: السحر، المكر، السّكر، البراءة، والجنون، أسلحة يواجه بها العالم. ها هو يغرف من مياه نهره الزرقاء، مرسلاً نظراته إلى ينابيع ديالاس النائية حالماً بالوصول إليها في رحلة حج خارقة، ويردد في نفسه قائلاً: " كم كنت أتمنى أن أعود إلى مرابع طفولتي ومراهقتي لأنعش ذاكرة ذلك الطفل الذي كنته"؟ خمسون عاماً تفصلني عن حياة هذا الطفل، يا الهي كيف مرّ العمر مثل ومضة عابرة؟ ترددتُ أمام صعوبة العمل، لكن أمي شجعتني قائلة "لا أحد يتمكن من تسجيل كتاب طفولتك إلا أنت، فإذا لم تفعل ذلك ذهبت تلك السنوات سدى أدراج الرياح". هل كانت الأم باعثة لهذه الكتابة؟ ليس لأنها المُؤلّف الفطري الذي يمدني بالأفكار بل لأنها آخر شاهد حيّ على ما أروي، المرآة التي أرى فيها وجه طفولتي، وهكذا بدأت أرى آدم، ذلك الطفل، عاشقاً للجنة ومرتعشاً من النار، وسرعان ما وجدت نفسي أمام مشروع امتد إلى حياتي برمتها التي تكوّنت في ثلاث هي: ديالاس وبغداد وباريس، منارات ثلاث تضيء طريقي أينما ذهبت وأساطير ثلاث تلهب عقلي كلما فكرت، وهكذا شكّلت هذه الثلاثية الروائية التي يصلح أن تكون ثلاثية ارتقاء الذات الإنسانية إلى منابع نهر ديالاس المقدس، بكل سحره ومكره وسكره وبراءته وجنونه. وأحداث كل جزء من هذه الثلاثية وقعت ذات يوم في مدينة من هذه المدن الثلاث، لذا يمكن أن تُقرأ كل منها على حدة أو دفعة واحدة. فهل ستحقق هذه الثلاثية، يا ترى، الأمنية المزدوجة لذاك الكاتب الشاب الذي وقع نظره على مقولة: أن يصير الحدث مكتوباً وأن يصبح المكتوب حدثاً؟
US$11.95
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies