CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Sultan Mahmud al-Ghazni السلطان محمود الغزنوي
By: Nazim, Muhammad محمد ناظم / Tr: Zulaytani, Abd Allah Salam عبد الله سالم الزليتنيShare

Language: Arabic

Softcover

عد السلطان محمود الغزنوي واحداً من مشاهير التاريخ الإسلامي، نال صيتاً واسعاً وشهرة كبيرة، تخطت حدود الزمان والمكان...

Sultan Mahmud Ghazni, His Life and Era' (971-1030 CE) - A historical biography of the first ruler to carry the title Sultan. By Muhammad Nazim, translated to the Arabic by Abd Allah Salem Zulaytani.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Nazim, Muhammad محمد ناظم / Tr: Zulaytani, Abd Allah Salam عبد الله سالم الزليتني
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 304 pp
Publisher:Dar al-Madar al-Islami, Beirut, 2005 Arabic Edition
Dimensions:14 x 21 cm
ISBN:9959293432
ISBN-13:9789959293435
Topic:History - Biography - Ghaznevids - India

وصف المنتج

عد السلطان محمود الغزنوي واحداً من مشاهير التاريخ الإسلامي، نال صيتاً واسعاً وشهرة كبيرة، تخطت حدود الزمان والمكان، وإذا كان الفتح الإسلامي للهند في القرن الأول الهجري حدثاً عارضاً في تاريخ شبه القارة الهندية، فإن فتوحات محمود الغزنوي وجهوده على مدى أكثر من عشرين سنة قد رسخت الوجود الإسلامي في هذه البقاع، وأرست سياسة سار على دربها خلفاؤه وحكام الإمارات الإسلامية الذين ورثوا ملكه من بعده. ولم تكن شهرة السلطان الغزنوي مرجعها فتوحاته ونشاطاته الحربية فحسب، بل إن له إسهامات حضارية لا يمكن تجاهلها، إذ جعل من عاصمته غزنة مركز إشعاع حضاري جذب العلماء والمفكرين من كل مكان، حتى ضاهت المراكز الإسلامية الأخرى في بخارى ونيسابور واصفهان وبغداد وغيرها، ويحمد لغزنة أنها مثلت الجسر الذي عبر عليه التراث الإسلامي إلى المراكز الحضارية التي قامت في الهند الإسلامية في فترة لاحقة. أما مؤلف الكتاب، فهو مؤرخ هندي بارز عاش حتى منتصف القرن الماضي. إنصبت إهتماماته على تاريخ المشرق الإسلامي، فأحسن وأجاد وترك مؤلفات وبحوثاً ودراسات تشهد له بالكفاية وإمتلاك جادة البحث والتحليل والإستقصاء. وهذا الكتاب خرج في طبعة نادرة منذ أكثر من سبعين سنة، إعتمد فيه المؤلف على حشد هائل من المصادر الأصلية، ويكفي للتدليل على الجهد الذي بذله أن هذه المصادر لا تزال مخطوطة حتى اليوم رغم إنقضاء هذه الفترة الطويلة، وقد ظل الإعتماد قائماً ومستمراً على هذا الكتاب كمرجع أساسي لكل الباحثين في تاريخ شبه القارة الهندية وافغانستان، وهكذا فإن نقله إلى العربية سوف يسدي خدمة للمعرفة التاريخية، وسيسد نقصاً في المكتبة العربية، وسيجد فيه الباحث المتخصص مادة علمية موثقة تعينه على فهم حياة السلطان محمود الغزنوي وعصره.

محمد ناظم

هندي الجنسية، عاش حتى مطلع السبعينات من القرن الماضي نال درجة الدكتوره من جامعة كامبردج، وإشتغل بالتدريس بها لبعض الوقت، عرف عنه نشاطه العلمي الكبير، وإهتمامه بالتراث الإسلامي، وساعده على ذلك تضلعه في العربية والفارسية إضافةً إلى الأوردو، نشر أبحاثه ودراساته في أهم الدوريات الغربية والهندية، وأسند إليه كتابة بعض مواد في الموسوعة الإسلامية التي صدرت في ليدن، كما أن له إهتمام بالآثار، فعهد إليه برئاسة هيئة المتاحف والآثار الهندية.

عبدالله سالم الزليتني

ليبي الجنسية، يشغل أستاذ مساعد للتاريخ الإسلامي بجامعة قاريونس بليبيا، نال درجة الماجستير عن أطروحة عنوانها "قيام الدولة الغزنوية"، نشر أبحاثه ومقالاته في الدوريات المحلية والعربية، وكتب مادة تاريخ أفغانستان في موسوعة الحضارة الإسلامية التي تشرف عليها هيئة الونسكو.

More Information

Mahmud of Ghazni was the ruler of the Ghaznavid Empire from 997 until his death. Mahmud turned the former provincial city of Ghazni into the wealthy capital of an extensive empire which included modern-day Afghanistan, most of Iran and Pakistan as well as regions in the northwest India (now ). He was also the first ruler to carry the title Sultan, signifying his break from the suzerainity of the Caliph.


Sultan Mahmud al-Ghazni  السلطان محمود الغزنوي
US$15.00
  Sale Price: US$12.00

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100