Menualkitab.com
الكتاب
 

Zahirah al-Islamiyah Qabla 11 Aylul wa-Ba'dah الظاهرة الإسلامية قبل 11 أيلول وبعده

By: Za'atirah, Yasir زعاترة، ياسر

Share

Language: Arabic

Softcover

Islamic Phenomenon - September 11, Before and After: Experiences, Challenges, Prospects, by Yasir Za'atirah.

الظاهرة الإسلامية قبل 11 أيلول وبعده : تجارب وتحديات وآفاق

al-Ẓāhirah al-Islāmīyah qabla 11 Aylūl wa-baʻdah : tajārib wa-taḥaddiyāt wa-āfāq

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 220 pp
Publisher: Arab Scientific Publishers, Beirut 2004
Product Dimensions: 14 x 21 CM
ISBN: 9953299846
Topic: Islam - 21st Century

وصف المنتج

في هذه المقالات قراءات أزعم أنها معمقة وإن تكن سريعة الإيقاع في عدد من جوانب الظاهرة الإسلامية وتجاربها الحركية والدعوية بمختلف تجلياتها، تبعاً لكونها ظاهرة تتجاوز السياسي لتطال النشاط الإسلامي أو التدين في المجتمع بشكل عام.

في ضوء الهجوم الأمريكي الجديد على الظاهرة الإسلامية، والذي يراد له أن يكون بمثابة هزيمة 67 للفكر القومي، أو هزيمة الحرب البادرة بالنسبة للفكر الشيوعي، وبعيداً عن الروح الأكاديمية، تحاول هذه المقالات أن تقول شيئاً ما يمكن للمدافعين عن الراية الإسلامية أن يفيدوا منه من منطلق القناعة بأن قلة من الناس قد اطلعوا عليها جميعاً بسبب نشرها في صحف متعددة.

تكمن أهمية هذه السطور في مناقشتها وردها على جملة من الإشكاليات والتحديات المطروحة في وجه الظاهرة الإسلامية، وذلك بعد معايشة يومية لتحولاتها منذ ربع قرن. إضافة إلى محاولة استشراف لآفاق المستقبل. والحال أننا لا نقدم قراءات باردة محايدة ، وإنما نقاشاً ودفاعاً عن فكرة وبرنامج يراد له أن يتحول إلى مجرد مرحلة عابرة من مراحل التاريخ، شأنه في ذلك شأن الفكر اليساري وربما القومي في منطقتنا.

تستند هذه القراءات، إضافة إلى المعايشة اليومية للتجارب الجديدة ولتعاطي الآخر المعادي مع الظاهرة الإسلامية، تستند إلى تجارب التاريخ القديم، بل وتجربة هذا الدين العظيم في بناء الدولة والإنسان، وإن تم ذلك، كما هو شأن الوقائع الأخرى، على نحو مختصر وسريع، أقرب إلى لغة الصحافة وإيقاعها المتدفق منه إلى الكتابة التاريخية أو الأكاديمية.

أتقدم بهذه السطور إلى القارئ منحاز إلى الفكرة الإسلامية، من دون أن أخشى أن يقرأها الآخر، لسبب بسيط هو أنها ترد عليه إذا كان من المبشرين باندثار الظاهرة الإسلامية، أو من المشككين بقدرة هذا الدين على التجدد والعطاء الموصول في مختلف الميادين. في ذات الوقت الذي تحاوره وتأمل في الوصول معه إلى قواسم مشتركة إذا كان منصفاً وباحثاً عن الحقيقة بعيداً عن القناعات المسبقة والعقد الراسخة.

US$9.50
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies