Menualkitab.com
الكتاب
 

Nadhariyat al Daman (Zuhayli, Fikr old ed) نظرية الضمان

By: Zuhayli, Wahbah (1932-2015) وهبة الزحيلي
Share

Language: Arabic

Softcover

يجيب عن تساؤلات كثيرة حول الضمان أو التضمين على حد تعبير قثهاء الإسلام ومقابلة عند فقهاء القانون اصطلاح المسؤولية القانونية عن الفعل الضار أو العمل غير المشروع) بدراسة مقارنة.

Theory of security, the provisions of civil and criminal liability in Islamic jurisprudence: a comparative study by respected Syrian Islamic scholar and law expert, Professor and Doctor Wahbah al-Zuhayli (1932-2015).

نظرية الضمان او، أحكام المسؤولية المدنية والجنائية في الفقه الاسلامي : دراسة مقارنة Naẓarīyat al-ḍamān, aw, Aḥkām al-masʼūlīyah al-madanīyah wa-al-jināʼīyah fī al-fiqh al-Islāmī : dirāsah muqāranah

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 368 pp
Publisher:Dar Al Fikr, Damascus 2007
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:1575474883
ISBN-13:9781575474885
Topic:Islamic Law - Compensation - Contracts

وصف المنتج

يبحث هذا الكتاب في نظرية ضمان الأنفس والأموال المعتدى عليها عمداً أو خطأ، مما يؤدي إلى هلاكها أو تلفها ويوجب تعويض صاحبه عنها، حفاظاً على الحقوق التي صانتها الشريعة الإسلامية. ويوضح مبادئ النظرية العامة للضمان في الإسلام، ومبادئها في المسؤولية المدنية بنوعيها العقدية والتقصيرية، والمسؤولية الجنائية. ويدرس مقومات الضمان الأساسية وحقيقته وماهيته ومشروعيته ومنشأ المسؤولية، وأركان الضمان وشرائطه وأسبابه الشرعية ومصادره، والواجب فيه التعويض وكيفيته وتقديره، وتقادمه، والنزول عن الحق فيه. ويبحث في آفاق الضمان ومحله، وأقسامه وأنواعه، وعقوده، وعقود الأمانة، والعقود المزدوجية الأثر، ويد الضمان ويد الأمانة، وقواعد الضمان الفقهية. ويتحدث عن الضمان في نطاق المسؤولية المدنية، وأهم حالاته في المسؤوليتين العقدية والتقصيرية، بضمان الفعل الشخصي والأشياء وفعل الغير، وعوارض المسؤولية وإثباتها. ويتناول الضمان في نطاق المسؤولية الجنائية، فيتحدث عن أنواع القتل وشروط الجاني والمجني عليه ومبادئ العقاب الجنائي في الإسلام. ويدرس عقوبة الجناية على الإنسان، والعقوبة الأصلية لجريمة القتل قصاصاً أو أعداماً، وجناية الآباء على الأبناء وبالعكس، وجناية الصبيان ونحوهم، وضمان النفس بممارسة حق التأديب للأب والزوج والمعلم، والعقوبة البديلة (الدية) والتبعية (حرمان الميراث والوصية)، وعقوبة الإجهاض أو الجناية على الجنين. ويبحث في ضمان الأنفس بتنفيذ العقوبات الشرعية (الحدود والتعازير)، وضمان الجناية على الأعضاء، وضمان الأموال بسبب الجرائم المخلة بالأمن كالسرقة وقطع الطريق والبغي والردة.
US$10.00
  Sale Price: US$5.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries