Menualkitab.com
الكتاب
 

Kitab al-Wafi bi-al-Wafiyat (al-Safadi 32 vol) الوافي بلوفيات

By: Safadi, Salahidin Khalil ibn Aybak (d. 764/1362) صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي / Ed: Jokisch Benjamin / Hugairi Muhammad

Share

Language: Arabic

Hardcover

Published in 32 volumes the complete work of al-Safadi on history. Edited by Jokisch Benjamin / Hugairi Muhammad. Unveränderte Neuauflage Germany and al-Rayan Publishers Lebanon complete work. One of the most important biographical works of Islamic and Arab civilisation.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Hardcover
Pages: 32 Volumes
Publisher: Muasasat al Rayan , Beirut / Bei Klaus Shwarz , Berlin 2009
Product Dimensions: 17 x 24 cm
Topic: Early Work - Islamic and Arab History - Biographical

وصف المنتج

المؤلف: صلاح الدين خليل الصفدي

مصنف هذا المؤلف خليل بن أيبك بن عبد الله الأديب صلاح الدين الصفدي، ولد سنة 6 أو 797 تقريباً، تعاطى صناعة الرسم فمهر فيها، ثم حبب إليه الأدب فولج به فكتب الخط الجيد، ثم قال الشعر الحسن ثم أكثر جداً من النظم والنثر والترسل والتواقيع، وأخذ عن الشهاب محمود وابن سيد الناس وابن نباته وأبي حيان ونحوهم وسمع بمصر من يونس الدبوسي ومن معه، وبدمشق من المزي وجماعة، ثم أخذ في التأليف فجمع تاريخه الكبير الذي سماه "الوافي بالوفيات" في نحو ثلاثين مجلدة على حروف المعجم وافرد منه أهل عصره في كتاب سماه "أعوان النصر وأعيان العصر" في ست مجلدات.

يقول المصنف في مقدمة كتابه "الوافي بالوفيات" الذي نقلب صفحاته بأنه وبعد وقوفه على ما جمعه المؤرخون من أخبار علماء الأمة وأعلامها، لمس أن في النفس توق لمطالعة أخبار المتقدمين والمتأخرين ممن كان لهم صولاتهم وجولاتهم الدينية والفكرية والعلمية، والأدبية، فالتاريخ للزمان مرآة، وتراجم العالم للمشاركة في المشاهدة مرقاة، وأخبار الماضيين لمن عاقر الهموم ملهاة، فإنه ربما أفاد التاريخ حزماً وعزماً، وموعظة وعلماً، وهمّة تذهب هماً، وبياناً يزيل وهناً ووهماً، لذلك كله ارتأى أن يجمع في مؤلفه تراجم أعيان هذه الأمة، ونجباء الزمان، ورؤوس كل فضل وأساطين كل علم، وأبطال كل ملحمة، وشجعان كل حرب، ممن وقع عليه اختياره من خلال تتبعه واختباره، ما يكون متسقاً في هذا التأليف درّه، منتشقاً من روض هذا التصنيف زهرة، فلا يغادر أحداً من الخلفاء الراشدين، وأعيان الصحابة والتابعين والملوك والأمراء والقضاة والعمال والوزراء والقراء والمحدثين والفقهاء والمشايخ والصلحاء، وأرباب العرفان، والأولياء، والنحاة، والأدباء، والكتّاب، والشعراء، والأطباء والحكماء، والألباء والعقلاء، وأصحاب النحل والبدع والآراء، واعيان كل فن ممن أتقنه من الفضلاء، غير مخل بوفاة أحد منهم إلا فيما ندر.

وجعل مؤلفه هذا مرتباً ومبوباً على الحروف الأبجدية، مبتدئاً بسيرة محمد صلى الله عليه وسلم، مختصرة، ذاكراً من ثم من جاء بعده من المحمدين إلى عصر المؤلف وزمانه، مدرجاً الباقين من حرف الألف إلى الياء على توالي الحروف، ذاكراً في كل حرف بمن جاء فيه من الآحاد والعشرات والمئتين والألوف، مطلقاً اسم "الوافي بالوفيات" على هذا الكتاب.

US$785.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies