CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Ruhi al-Thamina روحي الثامنة
By: Sayed, Haifa Rashad هيفاء رشاد السيد
Share

Language: Arabic

Softcover

ستجد الروح الباحثة عن مسكن لها وسط عالمٍ مادي لا يعترف بوجودها مستقراً بعد رحلة روحية تصاعدية، رسمت لها طريقها الكاتبة هيفاء رشاد السيّد فوسمتها بـ (روحي الثامنة). هي سردية يَصعبُ التعيين (الأجناسي) لها، ولكن يُحسب لها محاولة إخراج فلسفة جلال الدين الرومي من أقفاصها الفلسفية وإسقاطها على عالمنا الحديث. ...وتفعل الكاتبة ذلك من خلال تتبُّع رحلة (دفتر نموذجي) «Agenda» صُنع في الصين ووُجد مرمياً على طاولة داخل طائرة؛ ستتسع صفحاته لأرواح ثمانية أرواح «شخصيات» وستكتب كل روح على صفحاته أحلامها، وأفراحها وأتراحها، هذا الدفتر النموذجي هو شبيه الأنا/ الإنسانية التي ستحلّق إلى عالم الوجود، وتبحث في كل مكان عن سر وجودها وسط وحدة كونية ملتحمة تصبح للأشياء فيها أرواحاً مثلما للأحياء نفوساً.

«بحثتُ عن نفسي، فرأيت كل شيء حولي. رأيت الطاولة والطائرات والزجاج والسقف والفتحات وعيون الكاميرات. بحثت عن نفسي، فرأيت كل شيء خلالي. رأيت الطفلة ترسم ذكرياتها. رأيت الشاب يغرّد على جواله. رأيت زرقة البحر الأبيض المتوسط. رأيت الدعاءَ يَمْسَحُ الدموع المنهمرة المالحة. رأيت جواز سفر في قسم المفقودات. رأيت صباح العيد في بيت «جدّو وتيتا».

ترتكز «روحي الثامنة» على تقنية التشخيص بوصفه أسلوباً فنياً مُهماً ينطلق من جوهر الرؤية القائمة على فكرة الانزياح الوظيفي والمرجعي للشيء (الجمادات)، لتأسيس هوية دلالية جديدة تتمثل داخل النص بـ «بنية مادية شيئية مشخَّصة»، وجعلها تقوم بمهمة السرد لتحكي القصص بحيادية وموضوعية، وهي أولى خطوات التحول من الجماد عبر فعل الأنسنة، أي «أنسنة الموجودات» بوصفها وسيلة فعالة من وسائل تقديم ما هو إنساني من خلال اللاإنساني داخل النص.»

«My Eighth Soul», a short pocket book summarizing the journey of life, with the events narrated through things not people. The idea is to project the philosophy of Jalal al-Din al-Rumi onto the modern world. The author does this through a notebook found on a table in an airplane Its pages will show the personalities of eight souls (personalities), each one writing of its dreams, joys and sorrows...the narration is through inanimate objects being humanized.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Sayed, Haifa Rashad هيفاء رشاد السيد
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 46 pp, 3 color, illustrations
Publisher:ASP, Beirut, 2021
Dimensions:12 x 18 cm
ISBN-13:9786140132931
Topic:Arabic Literature - Writings - Thought

Ruhi al-Thamina  روحي الثامنة
US$7.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100