CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Dikrayat Bayna al-Thurah wa-al-Ibda’ ذكرياتٌ بين الثورة والإبداع
By: Saadawi, Nawal (1931-2021) نوال السعداويShare

Language: Arabic

Softcover

بصوت إنساني نسوي صادح ولغة مباشرة قوية لم تعرف المواربة، قُدّت من صخر فكرها، كتبت نوال السعداوي هذه المقالات التي يُنشر عددٌ منها للمرّة الأولى.
وما شكّل لحمتها وسداها هو الثورة التي أنشدت المؤلفة أناشيدها ولوّنت العالم بألوانها على مدى عمرها المليء بالعطاءات المختلفة وخاصة الأدبية؛ منتقدةً لجنة الخمسين التي قادت دستور ما بعد الثورة؛ مشيرةً إلى أهمية الثورة الثقافية التي ينبغي أن تواكب أي ثورة، بل تسبقها أحيانًا؛ محذّرةً من خطورة التزاوج الثلاثي غير الشرعي بين ديكتاتوريّة الدين وسلطة رأس المال وديكتاتوريّة الاستعمار المتسترة باسم الديمقراطية.
في هذا الكتاب تجدّد المؤلّفة مواقفها وتعبّر عن أفكارها النّضرة العصيّة على البَهَت والشّحوب، منطلقة من حدث الثّورة المصريّة على مبارك ومرسي.
وبوضوح الرؤية التي تبصر العالم بنورها وبشجاعة الالتزام، تتابع ما كانت قد تناولته في كتابها السابق «نوال السعداوي والثورات العربية» الصادر أيضًا عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر. وتعالج أبرز المستجدات على الساحة المصرية، تحفزّها روح وطنية مصرية، تجعلها تسمّي الأمور بأسمائها وتحدّد العدوّ الحقيقي لمصر، من الداخل والخارج على حدّ سواء.
وتقيّم السعداوي أهم المستجدات في بلادها كأحداث سيناء والحراك الداخلي من منظورها الفكري غير التقليدي، فتثني على حركة «تمرّد» التي أثبتت فرادتها على عكس كل الأحزاب القديمة والجديدة، كما تعرّج على الأحداث في المنطقة العربية، مبيّنةً رأيها بداعش مثلًا.
ويتجلّى فكرها التحرّري الأصيل في موضوع المرأة، ومرة أخرى تقف إلى جانبها في وجه المؤسسات الحاكمة كلها، ومنها الأزهر والكنيسة، آخذة عليها طابعها الطبقي الأبوي.
أهمية الكتاب أن مؤلفته لا تتميز فقط بهذا الفكر، بل تتميز أيضًا بموهبة أدبية أَلبَست أفكارها حلة بلاغية فنية جعلتها أعمق تأثيرًا ومكّنتها من التسلُّل إلى القلوب والعقول على مدى أجيالٍ وأحسبُها ستبقى كذلك في المستقبل.

«Memories Between Revolution and Expression», writings and articles by the prominent Egyptian novelist, writer, political activist, and feminist, Nawal al-Saadawi (1931-2021). These articles, some published for the first time, are written with a strong voice and direct language without ambiguity. The author recalls past events, warns of the danger of dictatorship of religion, capitalism and colonialism disguised as democracy. She renews her positions and addresses development of events in Egyptian past and present. She takes on the patriarchal character. An important work of protest/political thought distinguished by a literary talent whose ideas are presented in a way to have a deep impact and touch hearts and minds for generations.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Saadawi, Nawal (1931-2021) نوال السعداوي
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 200 pp
Publisher:All Prints, Beirut, 2016
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789953888668
Topic:Political Thought - Protest - Egypt

Dikrayat Bayna al-Thurah wa-al-Ibda’  ذكرياتٌ بين الثورة والإبداع
US$16.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100