CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Nazariyat al-Islam نظرية الاسلام
By: Salihi, Dr. Abd al-Qadir Jalil Muhammad د. عبد القادر جليل محمد الصالحيShare

Language: Arabic

Softcover

​ما الذي يجري؟ ولماذا نحن هنا؟ ولماذا نعيش ولماذا نموت؟ وما قصة السعادة والشقاء؟

عرض جديد للإسلام يقدمه هذا الكتاب، نشأت فكرته بالتدريج بعد نشر كتاب "التصميم العظيم" لعالِمَي الفيزياء المعروفَين ستيفن هوكنج وليونارد ملودينوف، اللذين ادَّعيا فيه أن خلق الكون لا يحتاج إلى خالق "خارجي" مثل اللَّه. الأول من نوعه في الوقت الحاضر، وجاء ليردّ على هذه الادعاءات بأسلوب مبسّط وعلمي لفهم الإسلام الحقيقي الذي دعا إليه الرسول النبي محمد (ص)، ويدعو إليه القرآن الكريم، بعيدًا عن التشوّهات التاريخية التي طرأت، والانشقاقات التي أصابت صفوف المسلمين.

يناقش الكتاب وجودنا وعلاقتنا بالوجود ومصيرنا، ودور اللَّه في الوجود وعلاقته بنا، والرسالة (القرآن) التي بعثها اللَّه إلينا ودورها، وأهمية التعليم، وسبب بقاء القرآن كتابًا حيًّا لا يعتق. ويبحث في ارتباط مفهوم الحياة الدنيا بالآخرة، وما يتبع ذلك من موت وقيام الساعة والبعث والحشر والحساب والجنّة أو النار. ويستعرض دور وأهمية الصوم والزكاة والحجّ والقيم والعادات وسواها، ودور العائلة في صيانة النوع البشري وحفظه، وموقف الإسلام من "موقع" المرأة ودورها في العائلة وفي المجتمع الإنساني؛ كما يستعرض معايير الإسلام في الدولة وأنظمة الحكم، العدل والشورى، والحكم بما أنزل اللَّه... كما يوضح الالتباس في بعض المفاهيم الأساسية، كمعنى المسلم ومعنى الكافر وسواهما من الموضوعات.

كذلك جاء ردّاً على التطرّف الإسلامي الخطير الذي انتشر مؤخراً عبر ما يُسمّى تنظيم داعش وأشباهه، وقدّم عن سوء نية لا شك فيها صورة قاتمة مرعبة للإسلام والمسلمين، ويالكتاب محاولة لإجلاء الحقيقة، وتقديم الصورة الحقيقية للإسلام ومفاهيمه التي تتماهى مع التطور، ومع المفاهيم العلمية، ومع القيم الإنسانية العظيمة.

يسلّط الكتاب الضوء على جوهر الإسلام، مدعّماً، على امتداد النص، بالشواهد والأمثلة الحية، التي تؤكّد بما لا يقبل الشك ما تتحلّى به نظرية الإسلام من رؤية شاملة للحياة الاجتماعية والاقتصادية والتنظيمية، وما تنطوي عليه من حلول جذرية لمختلف ما يعترض الناس من مشكلات وقضايا؛ وكيف كانت تفتي في مجمل المسائل بوضوح لا يقبل الالتباس، وبمرونة بعيدة عن التزمّت.

هو موجه إلى غير المسلمين، كما إلى المسلمين، ليؤكّد لهم أن خلافاتهم التي أصبحت حربًا بلا هوادة، هي خلافات غير موجودة في أصل الإسلام الذي دعا إليه الرسول النبي محمّد (ص) ومارسه هو وأصحابه في حياتهم، والذي يدعو إليه القرآن الكريم، ويدعوهم لكي يأخذوا أدوارهم عبر المساهمة في الحضارة الحديثة. وهو موجّه أيضًا إلى الذين تحيّروا بين الإلحاد الذي تزيّنه أقوال بعض علماء الطبيعة، والفيزياء وعلم الأحياء.. وممارسات الإرهاب التي تمارس باسم الدين وباسم اللَّه عزّ وجل.

«Theory of Islam», by Iraqi/British scholar Dr. Abd al-Qadir Jalil Muhammad al-Salihi. What is going on? Why are we here? Why do we live and die? What is behind happiness and misery? This work answers in a simplified and scientific way the true nature of Islam, away from historical distortions and schisms. It discusses our relationship to existence and destiny, the role of God, the messages sent to us in the Qur'an, the importance of education, the concept of life and death. It also came in response to the dangerous Islamic extremism that spread through the so-called ISIS and its likes, all presented in bad faith. It sheds light on the essence of Islam and confirms that Islam is a comprehensive vision of social, economic and organizational life. The work is directed to Muslims and non-Muslims, to assure the message of Islam is recognized as it should be.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Salihi, Dr. Abd al-Qadir Jalil Muhammad د. عبد القادر جليل محمد الصالحي
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 420 pp
Publisher:All Prints, Beirut, 2019
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9786144585115
Topic:Islam - Essence, Genius, Nature, Doctrines

وصف المنتج

نبذة عن المؤلف
د. عبد القادر جليل محمد الصالحي:
وُلد في كركوك عام 1950م. حــاز شهادة دكتوراه من جامعة ليدز –بريطانيا في تخصُّص إلكترونيات المواد والأجهزة. ودرّس في عدّة جامعات وعمل في هيئة البحث العلمي في بغداد. نشرعدة بحوث، وأشرف على عدّة رسائل ماجستير وأطروحة دكتوراه في مجال الاختصاص.

Nazariyat al-Islam نظرية الاسلام
US$20.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100