CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Raqim al-Habr رقيم الحبر
By: Amiri, Ali علي العامريShare

Language: Arabic

Softcover

يتضمن "رقيم الحبر" حوارات مع سبعة شعراء تطل على مرجعيات الكتابة لدى هؤلاء الشعراء وآرائهم ونظراتهم للشعر وتجاربهم في الحياة باختلاف ثقافاتهم وظروف نشأتهم وإنجازاتهم ومدنهم وترحالهم. لكن القواسم المشتركة، في هذه الحوارات، تتمثل بالطفولة والحب والهوية والمنفى والألم والخسارات والأمل أيضاً. الكتاب رحلة، والقارئ رحالة يجول في أرض كل حوار، يقرأ كما لو أنه يصغي إلى أصوات الشعراء السبعة الذين حفروا أسماءهم في مخطوطة الزمن، وعبروا عن تأملاتهم وانشغالاتهم وهمومهم الخاصة والعامة على حد سواء، وذاقوا جحيم المنفى مثلما تذوقوا رحيق الحب، وتجرعوا علقم الخسران. لكنهم فتحوا كوة ضوء تعبر منها صرخة الإنسان في نشيد الحرية.

«Ink Inscription», a work in the Arabic language by Jordanian-Palestinian poet and painter. Subtitled «poets talking about childhood, love and exile». This work contains enchanting and interesting dialogs with various poets, traveling between Asia, Europe, Africa, Latin America and North America, on a journey with poets Abdul Wahab Al-Bayati (1926 - 1999), Salma al-Khadra al-Jayousi (1928), Izz al-Din al-Manasra (1946), Maria Grek Ganado (1943), Muhammad al-Qaisi (1944-2003), Shawqi Abd al-Amir (1949), and Natalie Handal (1969). The dialogues monitor aspects of the biography of poets in Palestine, Jordan, Iraq, the Emirates, Egypt, Lebanon, Malta, Haiti, the United States, France, Britain, and other countries.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Amiri, Ali علي العامري
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 141 pp
Publisher:al-Ahlia Publishing, Amman, Jordan, 2020
Dimensions:14 x 21 cm
ISBN-13:9789995843373
Topic:Arabic Literature - Poets - Writings, Dialogues

وصف المنتج

صدر عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في عمّان ورام الله، كتاب للشاعر علي العامري، بعنوان «رقيم الحبر.. شعراء يتحدثون عن الطفولة والحب والمنفى»، ويتنقل الكتاب بين آسيا وأوروبا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية في رحلة مع الشعراء عبد الوهاب البياتي (1926 - 1999)، وسلمى الخضراء الجيوسي (1928)، وعز الدين المناصرة (1946)، وماريا غريك غانادو (1943)، ومحمد القيسي (1944 - 2003)، وشوقي عبد الأمير (1949)، وناتالي حنظل (1969). وترصد الحوارات جوانب من سيرة الشعراء في فلسطين والأردن والعراق والإمارات ومصر ولبنان ومالطا وهايتي والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، ودول أخرى.
في «رقيم الحبر» الذي صمم غلافه الشاعر والفنان زهير أبو شايب، يتحدث عبد الوهاب البياتي المولود في بغداد عن طفولته وشغبها وأماكنها وشخصياتها، بمن فيهم جارته عائشة التي حوّلها في قصائده إلى رمز.
ويأتي الحوار مع سلمى الخضراء الجيوسي المولودة في مدينة السلط الأردنية عن أثر الحضارة العربية في صقلية، وأثر العرب في مجالات اللغة والشعر والموسيقى والمطبخ والزراعة والأزياء والعمارة.
ويتحدث عز الدين المناصرة الذي وُلد في بلدة بني نعيم الفلسطينية، عن طفولته والبحر الميت وعمود الملح وتدمير الحنين والترحيل القسري والإقامة القسرية، وعن مريام وجفرا والقدس وكنعانيا وعنب الخليل والبتراء وجرش والأزرق.
وتسلّط ماريا غريك غانادو الضوء على الثقافة في بلدها مالطا وتحولات الأرخبيل المتوسطي، وأثر اللغة العربية في اللغة المالطية. كما تتحدث عن معاناتها من اضطراب المزاج ثنائي القطب «الاكتئاب الهوسي».
ويتحدث محمد القيسي المولود في بلدة كفرعانة الفلسطينية عن الرصيف والتجوال، وعن أمّه حمدة والمخيم، عن الحلم والموقد المحتمل والفقدان والأمكنة المؤقتة والخراب المشترك.
ويركز شوقي عبد الأمير الذي وُلد في مدينة الناصرية العراقية على الثقافة والهوية. ويتحدث عن صداقته مع الشاعر محمود درويش في باريس، ومشروع «كتاب في جريدة».
وترى ناتالي حنظل التي وُلدت في هايتي سيرتها في تعدد الجغرافيا التي أسهمت في تشكيل رؤيتها الثقافية. وتتحدث عن بيت لحم الفلسطينية بوصفها جوهر حياتها ومدينة أجدادها، وعن حياتها في المنفى و«البحر اللغوي» وحنينها الممتد في أربع قارات. (alkhaleej.ae)

Raqim al-Habr  رقيم الحبر
US$11.95

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100