Menualkitab.com
الكتاب
 

Fi Qadaya al-Shi'r wa-al-Naqd wa-al-Thaqafah: Hiwarat khalil Hawi في قضايا الشعر والنقد والثقافة : حوارات خليل حاوي

By: Hawi, Dr, Khalil Salim الدكتور خليل سليم حاوي / Ed: Awad, Rita ريتا عوض

Share

Language: Arabic

Softcover

تعد حوارات خليل حاوي وثيقة نقدية وعلمية لا غني عنها للباحثين في شؤون الأدب والشعر والنقد والفكر العربي والمقارن، حيت تشكل هذه الحوارات عصارة التجربة الفنية والتأمل الفكري لرائد فذ من رواد الشعر العربي الحديث، وهي ليست مجرد سجل تاريخي يختص بزمن مضى وانقضى، بل هي في جانب كبير منها بنت الساعة التي نحياها اليوم، فحاوي استطاع بحدس الشاعر الرائي وثقافة الناقد المتمرس وتأمل المفكر الحصيف، أن يكشف عديد الآفات التي تعاني منها الأمة العربية في حياتها الثقافية والاجتماعية والتربوية والسياسية الراهنة....

'Poetry, Criticism and Culture: Interviews with Khalil Hawi'. This is a new version of dialogues and interviews of Khalil S. Hawi (1919-1982), 'Lebanon’s Tragic Poet', and a pioneer of modern Arabic poetry. His poetry was often melancholy, and he also had works of thought and literary critiques. He was a member of the Syrian National Social Party and was influenced by its founder, Antoun Saadeh. Hawi committed suicide in 1982 in protest of the Israeli invasion and occupation of Southern Lebanon.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 455 pp
Publisher: AIRP, Beirut, 2015
Product Dimensions: 17 x 24 cm
ISBN-13: 9786144195758
Topic: Arabic Poetry - Criticism - Culture - Interviews

وصف المنتج

تعد حوارات خليل حاوي وثيقة نقدية وعلمية لا غني عنها للباحثين في شؤون الأدب والشعر والنقد والفكر العربي والمقارن، حيت تشكل هذه الحوارات عصارة التجربة الفنية والتأمل الفكري لرائد فذ من رواد الشعر العربي الحديث، وهي ليست مجرد سجل تاريخي يختص بزمن مضى وانقضى، بل هي في جانب كبير منها بنت الساعة التي نحياها اليوم، فحاوي استطاع بحدس الشاعر الرائي وثقافة الناقد المتمرس وتأمل المفكر الحصيف، أن يكشف عديد الآفات التي تعاني منها الأمة العربية في حياتها الثقافية والاجتماعية والتربوية والسياسية الراهنة.

هذا ما كتب على غلاف كتاب "في قضايا الشعر والنقد والثقافة حوارات خليل حاوي" الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت، قام بإعداده وتحريره وتقديمه الدكتورة ريتا عوض، وهي الأكاديمية اللامعة، ومن أقرب الناس إلى حاوي، فهي تلميذته في الجامعة اللبنانية، وأعدت شهادة "الفرشمان" ورسالة الدكتوراه تحت إشرافه.

ترى عوض في متن الكتاب أن "حاوي يتميز بثقافة شاملة وعميقة، وامتلك نظرة ثاقبة في قضايا الأدب والنقد والفكر الفلسفي، وواضح رؤيا في شأن تلك القضايا، وقدرة استثنائية على التعبير عنها تعبيرا علميا ومنهجيا، غير أنه رغم ذلك، ورغم كونه استاذ النقد الأدبي والفلسفة في الجامعة الأميركية في بيروت لحوالي ربع قرن من الزمن، أي منذ أواخر الخمسينيات وحتى عام رحيله الاختياري في العام 1982، فإن كتاباته النقدية والفلسفية لم تتجاوز بضع مقالات متفرقة، ولم يؤلف كتابا في النقد الأدبي أو في الفكر الفلسفي، ما عدا الأطروحتين الجامعيتين اللتين وضعهما لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه". وتشدد المؤلفة على أن حاوي "خلف لنا تراثا نقديا وفكريا يعتد به حول قضايا الشعر والنقد والثقافة والحضارة والعصر، في صيغة حوارات كانت تجري بينه وبين عدد من المثقفين والصحفيين، نشرت خلال عقدي الستينيات والسبعينيات وحتى أوائل الثمانينيات من القرن العشرين في الصحف والمجلات اللبانية، وفي عدد من الصحف والمجلات الصادرة في الدول العربية". (Aziz Ali - rasseen.com)

US$22.95
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies