Menualkitab.com
الكتاب
 

Tiqniyat al-Sard fi al-Nazariyah wa-al-Tatbiq تقنيات السرد في النظرية والتطبيق

By: Abdo, Amina Yusuf Muhammad (b.1966) آمنة يوسف

Share

Language: Arabic

Softcover

'Narrative Techniques: Theory and Application' by the Yemeni-Saudi writer and scholar Dr. Amina Yusuf Muhammad Abdo (b. 1966). The author looks at the Arabic novel, and the techniques, influences, and legacy of narration. This is a new edition of the excellent work first published in 1997.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 208 pp
Publisher: AIRP, Beirut, 2015 Edition
Product Dimensions: 14 x 21 cm
ISBN-13: 9786144195659
Topic: Arabic Novel - Narration - Techniques - Practices

وصف المنتج

الشكل الروائي الحديث بأسلوبه الفني ، وبتقنياته السردية المستمدة من فنون السينما ومخترعات التكنولوجية المتنوعة ، فن أوروبي النشأة من وجهة نظر كثير من النقاد ، الذين لا يرون عيباً ، في أن تكون الرواية العربية مدينة للرواية العالمية ، بفضلها في السبق الفني إلى هذا النتاج النثري ، الذي نهض في بداية القرن السابع عشر ، كردّ فعل ضد الملحمة وقصص الخرافات التي عرفتها القرون الوسطى في أوروبا ، والتي كانت تنزع عن الإنسان مقوماته وقدراته لتنسبها إلى غيبيات ومسبقات حول بطل أسطوري ، وهمي خرافي . هذا وإن الشكل الروائي الحديث ، هو النتاج النثري ، الذي تبلورت عناصره الفنية في القرن التاسع عشر الميلادي ، حيث كانت الرواية - حسب جورج لوكاتش : " هي الشكل الأدبي الأكثر دلالة في المجتمع البرجوازي " ، وحيث وصل إلينا هذا الشكل الحديث ، مؤخراً ، عبر الوسائل الثقافية المختلفة .

وكانت الترجمة والصحافة ثم تأسيس الجامعات هي الوسائل التي طوعت اللغة العربية ومهدت لها طريق إرتياد التخييل الروائي وتأكيد الإنتساب لهذا الجنس الجديد ، الذي استمد عناصره الأولى من الرواية الفرنسية والروسية في القرن التاسع عشر أكثر مما استمدها من الموروث القصصي العربي .

US$13.75
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies