Menualkitab.com
الكتاب
 

Thaqafah al-Arabiyah fi 'Asr al-'Awlamah الثقافة العربية في عصر العولمة

By: Hamad, Turki حمد، تركي

Share

Language: Arabic

Softcover

'Arab Culture in the Age of Globalization', a work by Saudi Arabian political analyst, journalist, and novelist Turki al-Ḥamad (b.1953).

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 215 pp
Publisher: Dar al-Saqi, London/Beirut, 2003
Product Dimensions: 17 x 24 cm
ISBN: 1855163519
ISBN-13: 9781855163515
Topic: Thought - Politics - Arab Culture - Globalization

وصف المنتج

هذا الكتاب محاولة لتشخيص واقع بل مستقبل الثقافة العربية في ظل "العولمة" ـ المفهوم والظاهرة والواقع الملموس. إنه السؤال المحرق، المطروح ماضياً وحاضراً، عما هو مصيرنا، ثقافتنا، تاريخنا... في خضمّ التحوّلات التي يشهدها العصر، تحولات في السياسة والاقتصاد والثقافة، في سيرورة التطوّر المذهل على غير صعيد: فتبدو "الدولة ـ الأمة في طريقها إلى الزوال" و"الشركات المتعددة الجنسية تتحول إلى شركات أخطبوطية"؛ وفي الاقتصاد يتحول العالم، بالسرعة الرهيبة ذاتها، إلى كيان اقتصادي واحد؛ وفي الثقافة تتشكل ثقافة عالمية تتجاوز كل الحدود.

إنها "العولمة" التي ليست شيئاً جديداً جاء مع الثورة المعاصرة في الاتصالات والمعلومات بل هي بدأت أصلاً مع أوروبا الحداثة في القرن الخامس عشر وتسارعت مع الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر، وأصبحت واقعاً ملموساً مع الثورة التقنية الثالثة في القرن العشرين. في ظل كل تلك التطورات ثمة سؤال "وجودي" عما هو مصيرنا وهويتنا ومحاولة إجابة عن هذا السؤال بالدعوة إلى "المشاركة" ـ ولا مناص من هذه المشاركة ـ في صنع الثقافة العالمية الجديدة، واعتبار أن أي رفض في هذا المجال لن يؤدي إلى أي نتيجة إن لم يؤدِّ أصلاً إلى القضاء على الهوية والثقافة الذاتية.

إنها دعوة وإصرار على "الاندماج في العصر ومحاولة امتصاص المتغيرات والتحولات بعقل متغير" يشكل "الطريق إلى الحفاظ على كينونتنا في عالم لا يرحم".

US$12.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies