Menualkitab.com
الكتاب
 

Mihnat Ummah! Khataya al-Nuzum wa-Mu'anat al-Shu'ub محنة أمة ! خطايا النظم ومعاناة الشعوب

By: Fiqi, Mustafa فقي، مصطفى

Share

Language: Arabic

Softcover

The plight of the nation! The sins of the systems and the suffering of peoples. By Mustafa Fiqi, writings of political thought, governance and international relations, with the theoretical framework and the follow-up of current events. It looks at the human experience of preceding and current generations, and the rise and fall and outlook of social reforms.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 450 pp
Publisher: Dar al-Shorouk, Cairo, 2003
Product Dimensions: 17 x 24 cm
ISBN: 9770909475
ISBN-13: 9789770909478
Topic: Political Thought - Arab Countries - Social Conditions and Reforms

وصف المنتج

هذه فصول في الفكر السياسي ونظم الحكم والعلاقات الدولية تحاول الجمع بين احتواء الأطر النظرية وبين متابعة الأحداث الجارية، وقد قصدت منها أن تكون مادة تخص على التفكير وتدعو إلى التأمل بل وتدفع نحو التمرد على المسلمات ورفض الآراء المطلقة والأساطير المتداولة، فالأصنام الفكرية أعاقت تقدمنا والأطروحات التقليدية عبثت بحياتنا، كما أن "الماضوية" قد حرمتنا إلى حد كبير ميزة الخروج عن الدوائر المغلقة التي عشنا فيها ومنعتنا عن ممارسة تأثير فاعل في العالم الذي ننتمي إليه.

ولقد كان همنا-من خلال كافة فصول هذا الكتاب-أن نوضح الحجم الحقيقي للأحداث وأن نردها إلى جذورها، فالبحث في الأصول ليس سياحة في الماضي وحده ولكنه قد يكون استشرافاً للمستقبل في الوقت ذاته، ولعلي أضيف هنا أننا على قناعة تصل إلى حد اليقين من أن الرواية لم تستكمل فصولها، وأننا ما نزال أمام المشهد الأول في هذه العبثية الناجمة عن الفوضى التي طرأت على الساحة العالمية مع تعدد المعايير في سياسات الدولة العظمى وغياب العدالة والتوازن في العلاقات الدولية على نحو جعل العالم المعاصر يواجه في وقت واحد مشكلات الفقر الاقتصادي، والتخلف الاجتماعي، والقهر السياسي، والإرهاب المادي والمعنوي. إنني أتطلع مع القارئ أن تكون صفحات هذا الكتاب تعبيراً عن أفكار ومشاعر أولئك الذين يحملون هموم أوطانهم وتسيطر عليهم شواغل شعوبهم، وهو أمر لا نكوص فيه ولا تراجع عنه. إننا جيل رأى ما لم تره الأجيال التي سبقته، بل وربما أيضاً ما لن تراه أجيال لحقته من صعود وهبوط وانتصار وانكسار، ولكن تظل التجربة الإنسانية فى النهاية ذات مضمون واحد لدى البشر جميعاً بغض النظر عن أسباب الاختلاف أو دوافع التغيير، إن الصفحات القادمة لا تخلو أيضاً من نبرة التفاؤل وبارقة الأمل لأنني مؤمن تماماً بأن "مصر" التي قادت حركة التنوير في القرن التاسع عشر، وقادت حركة التحرير في القرن العشرين، قادرة أيضاً على أن تقود حركة الإصلاح في القرن الحادي والعشرين.

US$16.00
  Sale Price: US$8.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies