Menuالكتاب
alkitab.com

Indama Kanat al-Ard Salbah عندما كانت الأرض صلبة

By: Shaoul, Paul شاوول، بولShare

Language: Arabic

Softcover

The Solid Land. By Lebanese poet, journalist and critic Paul Shaoul, these texts are written with rhythms and images and humor, but with a desire to find the human nature and to expose and protest generalized brutality. Very nice reading.

عندما كانت الأرض صلبة : نصوص ʻIndamā kānat al-arḍ ṣalbah : nuṣūṣ

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:Shaoul, Paul شاوول، بول
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 98 pp
Publisher:Riad al-Rayyes Books, Beirut, 2002
Dimensions:13.5 x 21.5 cm
ISBN:9953210977
ISBN-13:9789953210971
Topic:Arabic Literature - Writings - Musings - Lebanon

وصف المنتج

في هذا الكتاب النصوص الطالعة بغالبيتها من أجواء الحرب وإيقاعاتها وصورها, ولحظاتها المضحكة المبكية, ثمة رغبة دائمة في إيجاد المعادل الإنساني للوحشية المعممة. ثمة داخل ينغلق على نفسه ويعاند في انحياز للإنسان وخياله ووجدانه, ضد الخارج وضجيجه. وثمة محاولات فضح لما يجري ليس في الاحتجاج المباشر والمضمون فقط, بل في الشكل أيضاً كأنما يركّب بول شاوول العبارات والأسطر بحجم الرصاصات المتفرقة والقذائف أيضاً.

نبذة النيل والفرات:

"كان الرسام وحده في المقهى. رسم في الكرسي الأول صديقه وطلب له فنجان قهوة. ثم رسم في الكرسي الثاني صديقته وطلب لها كوب عصير. ثم رسم في الكرسي الثالث جاره وطلب له زجاجة بيبسي. ثم وقف، دفع الحساب، وودّعهم ومضى، العصفور الذي نسي أن يرسمه في العام الماضي، عاد إليه هذا العام. كان في المقهى. حط العصفور على رأسه، فعلى أنفه، فعلى نظارتيه، فعلى يديه، وبقفزة واحدة دخل إلى اللوحة، وبقي فيها طويلاً. في اللوحة الأولى رسم امرأة تمشي، في اللوحة الثانية رسم رجلاً ينتظر، أحزنه كثيراً أن تلك المرأة وذلك الرجل لم يلتقيا" خيالات تتصل بأفكار طفولية تتقافز بمرح. ماذا لو أن العصفور دخل في قلب الورقة، ماذا لو أن الرسام أخذ شكل العصفور ماذا ماذا... ماذا لو أن الكاتب ألقى عن كاهل مبانيه عبء النمطية، وثقل التبعية ليسرح في حقل المعاني كالطفل بإحساسه بالأشياء، وكالفيلسوف في اكتناهه للمعاني أنه حقاً سيبدع كما بول شاوول في هذه النصوص.

US$7.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100