Menualkitab.com
الكتاب
 

Hadaratina wa-Ummatina: Ila Ain? حضارتنا وأمتنا: إلى أين؟

By: Saffuri, Mohammed Hussein محمد حسين صفوري

Share

Language: Arabic

Softcover

Our Civilization and our Nation: Where To? A series of articles and interviews revealing aspects of Arab - Islamic society, from mid and late 20th century, a thoughtful read still applicable in today's world.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 398 pp
Publisher: AIRP, Beirut, 1996
Product Dimensions: 15 x 22 cm
Topic: Articles and Interviews - 20th Century

وصف المنتج

هذا كتاب يقع في أحد عشر باباً تحوي فيما بينها تسعة وأربعين فصلاً. الأبواب السبعة الأولى بفصولها الثلاثين ظهرت كمقالات في صحف عربية رئيسية. أما الأبواب الأربعة الخيرة بفصولها التسعة عشر فلم ينشر منها سوى بضعة فصول في دورية فصلية جامعية وما تبقى منها وهو الجزء الأكبر فإنه ينشر هنا للمرة الأولى.

ينطلق هذا الكتاب من حقائق تاريخية ثلاث نعتبرها بحكم البديهيات. الحقيقة الأولى تتمثل بحضارتنا وبأمتنا، التي نجسدها، والتي يرجع تاريخها المتواصل إلى أربعة عشر قرناً من الزمن فيما نقود جذورها العميقة قروناً سحيقة أخرى في التاريخ. أما الحقيقة الثانية فإنها تتمثل في حالة الانهيار الشامل والتي ما فتئت تعتري هيكل هذه الحضارة وكيان هذه الأمة منذ بدايات القرن الماضي وحتى يومنا هذا. وأما الحقيقة الثالثة فإنها تتمثل في واقع أن الحضارات الأصيلة مثل حضارتنا وأن الأمم العريقة مثل أمتنا لا تموت. ولكنها قد تنكفئ على نفسها وقد تكبو في مسيرتها نتيجة تخاذل أبنائها. إلا أنها ما تلبث أن تنهض بأبناء أوفياء أكفاء ستجود بهم أرحام أمهاتها.

وفي الواقع فإن فصول هذا الكتاب جميعها لا تعدو كونها تجلية لهذه الحقائق الثلاث. فنحن تنطلق دوماً من الحقيقة الأولى ثم ننتقل إلى الحقيقة الثانية بغية معرفة السبيل التي ستقودنا إلى تجسيد الحقيقة الثالثة في واقعنا. ومما لا شك فيه أن بداية هذه السبيل إنما تتحدد بمعرفتنا للعامل الرئيسي الذي أدخلنا في مطاق الحقيقة الثانية. وهذا ما يهدينا إيه ابن بار من أبناء هذه الأمة المجيدة ألا وهو ابن خلدون. ذلك أنه يعلمنا أن انهيارها هذا إنما هو حالة مرضية معروفة تعتري الأمم عندما تصاب فئاتها الاجتماعية القيادية بالانهيار المعنوي. وهو يسمي هذه الحالة المرضية بحالة الاقتداء. ولدى تطبيقنا لتحليل ابن خلدون على حالة فئاتنا الاجتماعية القيادية نصل إلى القناعة بأنه بحلول النصف الثاني من القرن الماضي كان قد اعترى هذه الفئات لدينا ومن ثم استشرى في عقولها وضمائرها ضرب خبيث عضال وفتاك من هذا المرض، فهو ضرب خاص من الوباء العام يجسد حالة الاقتداء التي سقطت فيها هذه الفئات. وكذلك كان لا بد لنا أن نعطي هذا الضرب الخاص من الوباء العام اسماً حديثاً يميزه وتتميز به. وهكذا أدخلنا اسم سندروم العم طوم.

US$12.00
  Sale Price: US$8.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies