Menuالكتاب
alkitab.com
Ahmad al-Shamlan: Sirat Munadil wa-Tarikh Watan أحمد الشملان : سيرة مناضل و تاريخ وطن
By: Mater, Fawziyah مطر ، فوزية.Share

Language: Arabic

Hardcover with dustcover

'Ahmed Shamlan: Biography of a Fighter and History of the Homeland', by Fawziyah Matar. This extensive work is on the life of the leading national figure and advocate for democracy in his homeland of Bahrain, lawyer and poet Ahmed al-Shamlan (1942-). It covers his life and also the struggle of the people of Bahrain since the twenties up to the present. With bibliography, facsimiles, black and white photos.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:Mater, Fawziyah مطر ، فوزية.
Language:Arabic
Format:Hardcover with dustcover
Pages: 1024 pp
Publisher:AIRP, Beirut, 2009
Dimensions:18 x 25 x 6 cm
ISBN-13:9789953363404
Topic:Bahrain - History - Biography - Ahmad ibn 'Isa Shamlan (1942-)

وصف المنتج

تمتاز البحرين من بين دول الخليج بولوج مبكر، منذ مطلع القرن الماضي، لميادين التطور الحضاري في جهة بناء الدولة العصرية ومؤسساتها الإدارية، وفي تطور حقول الثقافة والتعليم والعمل وقد إنعكس ذلك على وعي الإنسان البحريني الثقافي والسياسي وبلور حراكاً سياسياً مبكراً أفرز حركة وطنية ناشطة قادت نضال شعب البحرين منذ العشرينات المنصرمة حتى يومنا هذا. من هنا تأتي أهمية هذا الكتاب الذي يسجل وبأسلوب موضوعي السيرة الذاتية النضالية للمناضل الوطني البحريني أحمد الشملان، الذي وهب حياته للوطن وللقضية الوطنية، وهي سيرة تسجل في الوقت ذاته، تاريخ الحركة الوطنية وقواها السياسية في البحرين وتلامس محطات من تاريخ الحركة الوطنية من الثراء والتنوع مالا تتوفر عليه أو تمتاز به أي بقعة خليجية وعلى مدى خمسة عقود أنصهر أحمد الشملان مناضلاً في بوتقة تلك التجارب ما يمكن قوله أن سيرة نضال الشملان هي سيرة نضال شعب البحرين وقواه الوطنية، فمحطات السيرة هي محطات التاريخ الوطني البحريني على مدى خمسة عقود. تسلط هذه السيرة الذاتية والنضالية لأحمد الشملان الضوء على واقع تنظيمات القوى الوطنية وعلاقاتها الداخلية وعوامل ضعفها وقوتها طوال النصف الثاني من القرن الماضي، وتتناول واقع السجون في البحرين على وجه الخصوص وأوضاع المعتقلين السياسيين خلال مراحل تاريخية متعددة إمتدت منذ عهد الحماية البريطانية قبل الإستقلال حين جرى الإعتقال الأول للشملان في البحرين بستينات القرن الماضي لمدة عامين 1965-1967 إلى عقد التسعينات عند إعتقاله في فبراير شباط 1996. أما مصادر هذه السيرة فقد تم إستقصاء معلوماتها الأساسية كما توثيق أحداثها من شهادة صاحبها أحمد الشملان، كما بنيت السيرة ووثقت، في كافة مراحلها، إعتماداً على الشهادات والذكريات والتجارب الذاتية التي خاضتها الشخصيات المحيطة بأحمد الشملان ومجايلييه عبر محطات حياته الشخصية والنضالية كأفراد أسرته وعائلة الشملان ورفاقه صناع الحدث معه وأصدقائه ومعارفه القريبيبن منه والمحيطين به الذين قدموا شهاداتهم حول علاقاتهم وتقاطعها مع المسيرة الحياتية والنضالية لأحمد الشملان وتكتسب شهادة الآخرين أهمية خاصة أخذاً بالإعتبار الحالة المرضية للشملان، وأخذاً بالإعتبار أن العامل السياسي السري إستعرض الجانب الأكبر منمسيرته النضالية. وقد تطلب ذلك عقد لقاءات مع أناس كثيرين سجل معظمهم ذكرياته صوتياً، وسجلها البعض كتابياً. كما إعتمدت السيرة في مصادرها على ما يحتفظ به صاحبها من وثائق ورسائل ونصوص إبداعية وكتابات شخصية ومقالات صحافية كتبها الشملان وظل ينشرها في الصحافة المحلية والخليجية لما يزيد على السبع سنوات خلال التسعينات المنصرمة. كما شكلت وثائق وإصدارات القوى الوطنية والخليجية والعربية واللجان المطلبية والجمعيات البحرينية الأهلية التي إنضوى أحمد الشملان في عضويتها مصدار أمدت السيرة بالمعلومات الموثقة وحددت الفقرات التاريخية وسلطت الضوء على مواقف إتخذها الشملان. وإعتمدت السيرة أيضاً على الإصدارات العامة ( كتب، صحف، مجلات، بيانات، نشرات) التي أرخت للحركة الوطنية والتطور السياسي والإقتصادي والثقافي في البحرين ومنطقة الخليج خلال المراحل ذات العلاقة التاريخية بمحطات حياة أحمد الشملان ونضاله.
US$38.00
  Sale Price: US$30.40
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100