CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Sharif al-Murtada الشريف المرتضى
By: Ma'tuq, Ahmad Muhammad أحمد محمد معتوقShare

Language: Arabic

Softcover

الشريف المرتضى : حياته، ثقافته، أدبه و نقده
Sharīf al-Murtaḍá, ḥayātuh, thaqāfatuh, adabuhu wa-naqduh

يتضمن هذا الكتاب دراسة نقدية تحليلية لشخصية من أهم الشخصيات الأدبية والعلمية، التي ظهرت في عصور الازدهار الحضاري من تاريخنا العربي، وكان لها عطاؤها المتميز في مختلف مجالات الفكر والإبداع، وهي شخصية الشريف المرتضى علي بن الحسين الموسوي (ت436هـ). وهذه الدراسة رائدة في مجالها، فهي تختلف عن الدراسات السابقة، التي وضعت حول المرتضى، في المنهج والهدف، فلا تعتمد الدليل الوثائقي التاريخي وحده، وإنما تقوم –وبصورة أساسية- على البحث المنهجي والاستدلال المنطقي الاستقرائي والمعالجة النظرية للواقع التاريخي والثقافي المتعلق بالموضوع بأبعاده المختلفة، وفي حين تناولت الدراسات السابقة شخصية المرتضى من جانبها الديني أو العقائدي والاجتماعي والأدبي العام، تهتم هذه الدراسة، في المقام الأول، بالجانب الأدبي الخاص، وبالجانب النقدي بنحو أخص، حيث يمثل هذا الجانب الأخير، كما تثبت الدراسة نفسها، الحلقة المفقودة في نتاج المرتضى الأدبي وفي تراثنا النقدي عامة.

لقد كشفت هذه الدراسة عن الكثير من أفكار المرتضى وآرائه ونظرياته المتعلقة بقضايا الشعر ونقده، وجمعتها ضمن إطار واحد متناسق، بعد أن كانت مشتتة ومفرقة في كتبه الأدبية، وعرضتها وفق منهج تحليلي مقارن يقابل النظرية بالتطبيق، ويوازن بين الفكرة ونظيراتها، وينظر إلى الآراء ويقومها في نطاق العصر الذي نشأت فيه، وفي ضوء ما توصلت إليه النظريات النقدية الحديثة أيضاً، فبينما تقارن آراء المرتضى مع آراء معاصريه من النقاد أمثال: قدامة بن جعفر، وابن طباطبا العلوي، والآمدي، والقاضي الجرجاني، وابن رشيق القيرواني، وعبد القاهر الجرجاني.. تقارن كذلك مع آراء عدد من النقاد الغربيين الذين برزوا في عصر النهضة من أمثال: موليير، و،اتول فرانس، يوهان غوته، وألفرد هاوسمان، وألكسندر بوب، وتي. اس. إليوت، وإدغار آلن بو. وهكذا يتبين مقدار ما تميزت به آراء المرتضى ونظرياته النقدية من العمق والثراء والأصالة والأثر، وما يمكن أن يكون لهذه الآراء والنظريات من قيمة وأهمية في منظومة تراثنا النقدي العربي، وهذا ما يبرز ريادة هذه الدراسة وأهميتها بنحو أكثر.

«Sharif al-Murtada: his life, culture», by the Saudi scholar of Arabic literature, Ahmad Muhammad Ma'tuq. The book includes an analytical critical study of the most important figures of literature throughout the eras of Arab history, studying the outstanding contributions in thought and creativity of Sharif al-Murtada (355/965 - 436/1044). Murtada lived in the the golden age of Arabic literature, with such contemporaries as al-Mutanabbi and al-Ma`arri.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ma'tuq, Ahmad Muhammad أحمد محمد معتوق
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 367 pp
Publisher:AIRP, Beirut, 2008
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789953362017
Topic:Early Arabic Literature - Sharif al-Murtada

Sharif al-Murtada  الشريف المرتضى
US$16.00
  Sale Price: US$12.00

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100