CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Ushb al-Layali عشب الليالي
By: Modiano, Patrick باتريك موديانو
Share

Language: Arabic

Softcover

مع ذلك فما كان يراودني لم يكن حلما . أحيانا وأنا أذرع الشارع تباغتني هذه الكلمات كما لو أنها كلمات شخص آخر ، كلمات جوفاء باردة . على مسرح الذاكرة تطفو وجوه وتفاصيل . طوى الزمن كل من أعرفهم وما عاد هناك من أبادله أطراف الحديث . لا بد أن يكون هناك شاهدان أو ثلاثة على قيد الحياة . لكن يقينا لا أظن أنهم سيذكرون أي شيء . وبالتالي ينتهي بنا المطاف للتساؤل إذا ما كان هنالك حقا أي شهود .


كلا ، ما كان يراودني لم يكن حلما ، والدليل على ذلك أنني لا زلت أحتفظ بمذكرة سوداء تمتلئ صفحاتها بالملاحظات . لتبديد هذا الغموض ، أحتاج إلى كلمات محددة وهكذا أستعين بالقاموس . ملاحظة : إشارة مقتضبة يدونها المرء لتذكر شيء ما . على صفحات الدفتر نتوالى الأسماء ، وأرقام الهواتف ، وتواريخ المواعيد ، وكذلك بعض النصوص القصيرة التي قد تكون لها علاقة ما بالأدب . لكن في أي لون يمكن تصنيفها ؟ مذكرات شخصية ؟ شذرات من الذاكرة ؟ ناهيك عن المئات من الإعلانات الصغيرة التي كنت قد نقلتها إلى صفحات المذكرة والتي كانت قد صدرت في صحف . كلاب . ضالة . شقق مؤثثة . طلبات وعروض عمل . عرافات .


ضمن هذه الأكداس من الخواطر ، ثمة ملاحظات تتميز بنبرة أكثر قوة من الأخريات . خصوصا إذا لم يكن هناك ما يخدش جدار الصمت . ما عاد الهاتف يرن منذ مدة . كما أن لا أحد سيطرق الباب ، لا بد أنهم ظنوا أنني قضيت . أنت ويد ، تتوخى الحذر ، كما لو أنك تريد التقاط رموز جهاز مورس يبعث لك بها مراسل مجهول من مكان قصي . بطبيعة الحال ، العديد من هذه الرموز مشوشة ، ويجدر بك أن ترهف السمع حتى لا تفقدها إلى الأبد . لكن بعض الأسماء تنفصل بوضو في الصمت وعلى الصفة البيضاء ...


Translated to Arabic from French 'L'Herbe des nuits', in English called 'The Black Notebook', by French novelist Patrick Modiano (b. 1945), recipient of the 2014 Nobel Prize in Literature.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Modiano, Patrick باتريك موديانو
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 136 pp
Publisher:Difaf Publishing / Editions El-Iktilaf, Beirut, 2014
Dimensions:14 x 21 cm
ISBN-13:9786140211292
Topic:Selected Translation - Novel - France

Ushb al-Layali  عشب الليالي
US$10.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100