CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Usul al-Da'wah أصول الدعوة
By: Zeidan, Dr. Abd al-Karim (1917-2014) عبد الكريم زيدانShare

Language: Arabic

Hardcover

يقصد بالدعوة، الدعوة إلى الله، قال تعالى «قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني...»، والمقصود بالدعوة إلى الله الدعوة إلى دينه وهو الإسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من ربه سبحانه وتعالى. فالإسلام هو موضوع الدعوة وحقيقتها، وهذا هو الأصل الأول للدعوة، وقد بلّغ الرسول الكريم هذا الإسلام العظيم أحسن تبليغ وأكمله وظل يدعو إليه الله منذ أن أكرمه الله بالرسالة إلى حين انتقاله إلى جوار ربه الكريم، ولهذا أرسله الله تعالى «يا أيها النبي إنا أرسلناك شهداً ومبشراً ونذيراً وداعياً إلى الله بأذنه وسراجاً منيراً». فهو صلى الله عليه وسلم الداعي الأول إلى الإسلام وبلغهم رسالته هم العرب وغيرهم لأن رسالته عامة إلى جميع البشر غير مقصورة على العرب.

فالمدعو إلى الإسلام إذن هو الأصل الثالث للدعوة. وقد قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدعوة إلى الإسلام بالوسائل والأساليب والمناهج التي أوحى بها الله إليه، والثانية في القرآن والسنة النبوية الكريمة، وهذه الوسائل والأساليب وما يتصل بها هي الأصل الرابع للدعوة.

فأصول الدعوة إذن أربعة: موضوعها، والداعي، والمدعو، والوسائل، وبناءً على مات تقدم تم تقسيم هذا البحث إلى خمسة أبواب، أربعة منها كل باب لأصل واحد من أصول الدعوة والباب الخامس للحديث عن الدعوة في العصر الحاضر على النحو التالي مع خاتمة هذه الأبواب، الباب الأول موضوع الدعوة، الباب الثاني: الداعي، الباب الثالث: المدعو، الباب الرابع: وسائل الدعوة وأساليبها، الباب الخامس: الدعوة في العصر الحاضر.

By Dr. 'Abd al-Kareem Zaydan (1917-2014), the late Iraqi jurist and Sunni scholar. A book on the principles of Dawah. The book covers subjects such as the five pillars of Islam and six pillars in Iman, and is comprehensive on ways of implementing Dawah and properly teaching and living it.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Zeidan, Dr. Abd al-Karim (1917-2014) عبد الكريم زيدان
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 512 pp
Publisher:Resalah Publishing, Damascus/Beirut, 2014
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789933446369
Topic:Islamic Jurisprudence -Dawah

وصف المنتج

عبد الكريم زيدان
المؤلف كتاب أصول الدعوة والمؤلف لـ 37 كتب أخرى.
عبد الكريم بن زيدان بن بيج العاني (1917 - 2014 م ) فقيه عراقي يعد أحد علماء أهل السنة في العراق، وأحد علماء أصول الفقه والشريعة الإسلامية ، ومراقب عام سابق لجماعة الإخوان المسلمين في العراق ووزير اوقاف عراقي سابق عام 1968 م .

نشأته وتعليمه
ولد ببغداد سنة 1917م ونشأ فيها فقد توفي والده وهو في الثالثة من عمره. ,تدرج في مراتب العلم إذ ابتدأ بتعلم قراءة القرآن الكريم في مكاتب تعليم القرآن الأهلية. ثم أكمل دراسته الأولية في بغداد. وتلقى العلم بطريقيه الاكاديمي والتقليدي مستفيدا من المشايخ والأساتذة العراقيين والمصريين، من أمثال الشيخ أمجد الزهاوي، والشيخ عبد القادر الخطيب، والشيخ نجم الدين الواعظ، والشيخ محمد محمود الصواف، والشيخ علي الخفيف، والشيخ محمد أبو زهرة، والشيخ حسن مأمون، والشيخ عبد الكريم الصاعقة. ثم دخل دار المعلمين الابتدائية، وبعد تخرجه فيها أصبح معلماً في المدارس الابتدائية. ثم التحق بكلية الحقوق ببغداد وتخرج منها. ثم عين بعدها مديرا لثانوية النجيبية الدينية. ثم التحق بمعهد الشريعة الإسلامية في جامعة القاهرة ونال شهادة الماجستير بتقدير ممتاز. ثم حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة سنة 1962 بمرتبة الشرف الأولى.

المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعي

Usul al-Da'wah  أصول الدعوة
US$25.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100