CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Isra'iliyun al-Jadid الاسرائيليون الجدد
By: Melman, Yossi يوسي ميلمانShare

Language: Arabic

Softcover

أحقاً إن إسرائيل لم ترسم خارطة وضعتها على بوابة الكنيست ونقشت عليها عبارة أن حدود إسرائيل تمتد من النيل إلى الفرات، وهكذا يقول مؤلف هذا الكتاب. يبد أن شهود عيان قالوا أننا رأيناها، وما يؤكد قولهم هذا إن إعلان الاستقلال لدويلة إسرائيل نفسها عام 1948 لم يشر إلى حدودها فهي وراءها حدود كثيرة وستتوسع فيها.

استهل المؤلف في مقدمته ذكر حقيقة الفزع والخوف والضياع التي عاشها الإسرائيليون اليهود داخل إسرائيل أثناء حرب الخليج وتلك حقيقة لن يبالغ فيها المؤلف بشيء بل هي حقيقة قائمة راسخة ظلت دوماً مخيفة على الشارع العربي. فقد صور العربي للعربي إن اليهودي الإسرائيلي تنين لا حول لنا عليه ولا طاقة.

وهنا يأتي صاحب عقل وقلم يهودي إسرائيلي عاش منذ نعومة أظفاره في إسرائيل وخبر كل خفاياها ليقول أننا لسنا مذلك: "نحت لا زلنا لا نعرف أية هوية نمتلك أنحن يهود أم إسرائيليين؟". إن الإسرائيلي كالسائح الجوال حاملاً حقيبته على ظهره ليتجه صوب يجد مصلحته وحيثما لن يجد في إسرائيل نفعاً له غادرها وولاها.

وذهب المؤلف في مقدمته إلى أبعد من هذا الأمر ليقول أن الصواريخ العراقية قد أشعرت الإسرائيلي لأول مرة أن إسرائيل يمكن لها أن تكون ذات يوم ساحة حرب حقيقية.

يقول الكاتب أن العدو العربي هو العدو لإسرائيل برغم أن العربي لم يكن أذىً لليهودي ما لم يسابقه اليهودي إلى الأذى ولم يفعل به ما فعلته النازية باليهود. إن عداءنا لليهود أنها قد اغتصبت أرضنا وشردت شعبنا وهدمت منازل وقتلت الأطفال وقبل هذا التاريخ لم يكن لنا مع اليهود شيئاً فكانوا يعيشون سالمين في بلداننا العربية اليمن أو العراق أو المغرب على سبيل المثال لا الحصر فأيهما عدو الآخر.


حاول المؤلف في كتابه هذا أن يخلق لليهودي وإسرائيل تأريخاً إلا أنه فشل وتخبط على غير هدى حينا ناقض نفسه بالذي قدمه اليهود للحضارة، أهم الجنود أو المزارعون؟ فترك الماضي القديم ولجأ في خطوة واحدة طولها ألف ميل ليصل إلى حرب 1948 وحرب 1967 اللتين أراد بهما أن يجد إسرائيل المعجزة وأن يحظ من شأن العرب كثيراً متجاهلاً أو متناسباً حقائق التاريخ، بل إنه أنكر حتى فضل الإنجليز عليهم في حرب 1948


Translated to Arabic, 'The New Israelis: An Intimate View of a Changing People', by the award-winning Israeli journalist and author Yossi Melman. The book was first published in 1992 after the June 1992 Israeli elections where the right-wing Likud government lost power after 15 years, to the Labor party. In the book the author explores the character of his fellow countrymen and women to reveal the agents of change in the Israeli society.

Arabic Edition

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Melman, Yossi يوسي ميلمان
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 239 pp
Publisher:Al Ahliyah, Arabic Edition
Dimensions:17x24 cm
Topic:Israelis - National Character

Isra'iliyun al-Jadid  الاسرائيليون الجدد
US$10.00
  Sale Price: US$8.00

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100