Menualkitab.com
الكتاب
 

Darasat al-A'dab الدراسة الأدبية

By: Khouri, Raif رئيف خوري

Share

Language: Arabic

Softcover

Literary Study' by the Lebanese intellectual and political activist Raif Khouri (1913-1967). These writings from 1939 address literary criticism and the study of outcomes from their owners and eras (history of literature), dependent upon their respective concepts of each title.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 155 pp
Publisher: Dar al-Saqi, Beirut, 2013
Product Dimensions: 17 x 24 cm
ISBN-13: 9786144257333
Topic: Modern Arabic Thought - Literary Criticism

وصف المنتج

يقسّم رئيف خوري دراسة الأدب قسمين أساسيين: الأول يتعلّق بدراسة الآثار الأدبية من حيث هي مبانٍ ومعانٍ، أو ما يسمّى «النقد الأدبي»، والثاني بدراستها من حيث هي نتاج أشخاص وعصور، أو ما يسمّى «تاريخ الأدب».

يتناول المؤلّف هذين الجانبين من الدراسة الأدبية في بابين مستقلّين، تناول في الأول أسس ومبادئ النقد الأدبي، كالمبنى وطرق الأداء والمعاني والأنواع والأساليب وما إلى ذلك. وعالج في الباب الثاني النقص في التاريخ الأدبي، منوّهاً إلى كيفية تبويبه، حيث يورد ثلاث دراسات، كأمثلة عن كيفية دراسة التاريخ الأدبي، تناقش سيرة طرفة بن العبد، وجانباً من شخصية الصاحب بن عبّاد كما يصفها أبو حيان التوحيدي، ولمحات من تاريخ الشعر الأندلسي. وأفرد باباً ثالثاً لفنون الدراسة الأدبية، معرّفاً بها ومورداً أمثلة عنها، متناولاً شعر المتنبي والبحتري وأبي تمام وأبي نواس وغيرهم، إضافةً إلى أمثلةٍ عن النثر، كالمقارنة بين ابن المقفع والجاحظ في كتابيهما كليلة ودمنة والحيوان.

رئيف خوري (1913-1967) مفكّر وأديب وناقد لبناني. شارك في إعداد وصياغة مطالب الإضراب الكبير عام 1936 في فلسطين، دافع عن قضيتها في الكلمة التي ألقاها كممثّل للشباب العربي في مؤتمر الشبيبة العالمي الثاني المنعقد في نيويورك عام 1938. أسَّس مع آخرين عام 1940 "عصبة مكافحة النازية والفاشستية" والمجلّه الناطقة باسمها "الطريق" (1941). أصدر عام 1941 ستة أعداد من جريدة "الدفاع" قبل أن توقفها إدارة فيشي. كان أبرز العاملين على إنجاح المؤتمر الأول للأدباء العرب الذي انعقد في لبنان بدعوة من جمعية أهل القلم عام 1954.

US$12.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies