Menualkitab.com
الكتاب
 

Qam'i al-Siyasi القمع السياسي

By: Farraj, Dr. Afif

Share

Language: Arabic

Softcover

Political repression and its manifestations in selected models of the modern Arabic novel, a study by Dr. Afif Farraj.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 303 pp
Publisher: Dar al-Adab, Beirut, 2013
Product Dimensions: 17 x 24 cm
ISBN-13: 9789953892528
Topic: Critique - Literature and Political Repression

وصف المنتج

القمع السياسي وتجلياته في نماذج مختارة من الرواية العربية الحديثة

تأليف: عفيف فراج

لم يكن القمع السياسي يوماً ميزة حصرية لبلد أو دين أو عرق أو منطقة جغرافيّة معيّنة، إنّه شرّ مارسته كلّ الإمبراطوريّات غربيّة كانت أم شرقيّة.

ولهذا الزمن مناسب للكتابة عن القمع والظلم، فهو الزمن الذي يشهد فيه العالم العربي حراكاً طال إنتظاره منذ عقود على أرض جفّت حتى أقحلت وأجدبت وتشقّقت لترتوي اليوم بدماء شهداء الحرِّيّة.

وبناءً عليه، يبصر هذا الكتاب النور تحت عنوان: "القمع السياسي وتجلّياته في نماذج مختارة من الرواية العربيّة الحديثة، وينقسم إلى بابين: يقع الباب الأوّل في سبعة فصول، يحاول فيها الكاتب رصد الجذور التاريخيّة للنظرة الغربيّة الإستعماريّة الإنتقاصيّة للشرق والعودة بها إلى بدايات الصراع القديم والمستمرّ منذ اليونان القديم حتى أوروبا الإمبرياليّة الحديثة، لقد نسب الغرب القمع السياسي إلى الشرق وعبّر عنه بمصطلحات ذات مضامين ثقافيّة - عرقيّة إنتقاصيّة مثل "الإستبداد الشرقي" و"الهمجيّة الشرقيّة"، ليؤكّد ضمناً أنّ الحرِّية هي إمتيازٌ يعود حصريّاً إلى الغرب.

أما الباب الثاني فيقع في خمسة فصول، وينقسم إلى قسمين: يعرض القسم الأوّل لمفهوم الحريّة في الإسلام القائمة على التوحيد المساواة، ولكن سرعان ما تتحوّل السلطة بعد فترة الخلفاء الراشدين الأوائل إلى سلطة أوليغاركيّة تسلّطية في غياب المؤسّسات الديموقراطيّة؛ أما القسم الثاني فيتضمّن نماذج مختارة من الرواية العربيّة الحديثة تروي قصص السجون والسجناء، قصص القمع والإضطهاد، قصص "العسكري الأسود" الذي يستبيح الحرمات، يضرب ويجلد، يلاحق ويغتصب، يُعنّف ويأكل اللحم الحيّ.

يستنطق الكاتب أبطال الروايات، وأغلبيّتهم من مثقّفي البورجوازيّة الصغيرة، ويرصد سبل مواجهتهم لأجهزة السلطة القمعيّة التي تراوح بين الجنون، والهروب على أنواعه، كالحشيش والجنس والإنتحار والهجرة، وأحياناً الإذعان والخيانة، ونادراً التصدّي والمواجهة.

US$17.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies