Menualkitab.com
الكتاب
 

Masa'il min Fiqh al-Kitab wa-al-Sunnah مسائل من فقه الكتاب والسنة

By: Ashqar, Omar Sulayman

Share

Language: Arabic

Softcover

Issues of Jurisprudence in the Quran and Sunnah', by Omar Bin Sulaiman al-Ashqar. The book covers selected issues and reported judgments with evidence from the Quran and Sunnah.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 295 pp
Publisher: Dar al-Nafaes, Jordan, 1999
Product Dimensions: 17 x 24 cm
Topic: Islam - Jurisprudence

وصف المنتج

هذا الكتاب يضم بين دفتيه مسائل مختارة أوردت فيها الأحكام بأدلتها من الكتاب والسنة، واستعنت على فقه النصوص بفقه العلماء من الفقهاء والمفسرين والمحدثين، وقد بينت خلافهم إذا اختلفوا، وعمدة كل فريق فيما ذهب إليه، وحاولت في كثير من الأحيان أن أصل بالقارئ إلى القول الراجح الذي تطمئن إليه النفس، ويرتاح له القلب، وذلك من خلال التدقيق في فقه النصوص، واستعمال القواعد التي وضعها علماؤنا للوصول إلى الراجح في ما يثور فيه الخلاف.

وأشرت في بعض الأحيان إلى الأسباب التي أدت إلى اختلاف، وخاصة الاختلاف الذي يرجع إلى النصوص.

وهذا النهج الذي سلكه كثير من أهل العلم قديماً وحديثاً ذو فائدة كبيرة لأمور، الأول: أنه يجعل نصوص الكتاب والسنة محور الدراسة والبحث، وللنصوص دورها وآثارها في إنارة القلوب، وشرح الصدور.

الثاني: أن هذا النمط من الفقه يوقف طالب العلم على أسباب اختلاف الفقهاء، وطرائقهم في استنباط الأحكام، وأدلتهم التي اعتمدوا عليها فيما ذهبوا إليه، وبذلك تتسع آفاق طالب العلم، ويتمرس بفقه العلماء، وهو يصعد ويرتقي في مدارج العلم، ويرتفع شيئاً فشيئاً عن ربقه التقليد، لتتكون شخصيته العلمية، وملكته الفكرية، ومن ثم فإن هذا المسار يؤدي إلى تخريج فقهاء علماء بهذا الدين على نمط الفقهاء الذي ساروا هذا المسار من قبل، وسلكوا هذا السبيل.

الثالث: أوردت في هذا الكتاب -في بعض الأحيان- نصوص أقوال الفقهاء والعلماء، لتعبر عن مذاهبهم، وذلك كي يتمرس طالب العلم بأقوال الفقهاء، ويتعرف على أساليبهم وطرائقهم في التعبير والاستنباط، وبذلك يسهل عليه أن يخوض في مختلف كتب العلم. الرابع: يعود هذا المنهج طلبة العلم على الأخذ بالأحاديث الصحيحة والتوثيق العلمي السديد، وبذا يجد طالب العلم أنه ملزم بالتعرف على منهج العلماء في توثيق النصوص، وخاصة الأحاديث النبوية. (nwf.com)

US$12.50
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies