CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Min Thakiryati من ذكرياتي
By: Rifai, Hashim هاشم الرفاعي (1950-1885) Share

Language: Arabic

Softcover

صدر عن جداول كتاب بعنوان « من ذكرياتي» للصحافي هاشم الرفاعي، الذي عمل مع الملك عبدالعزيز فترةً من الزمن. وكان الكتاب قد نُشر لأول مرة عام 1358هـ، الموافق 1939م في بغداد ولم يُنشر بعدها، وتعيد جداول نشره بمقدمة ضافية وتعريفية بالمؤلف من الدكتور

عبدالرحمن الشبيلي، مؤرخ الإعلام السعودي..

يقول الشبيلي في مقدمته:

تكمن أهميّة هذا الكتاب المطبوع في مطبعة الرشيد ببغداد، في أنه لم يُكتب أثناء وجود مؤلفه في الرياض، أو في ظلّ تبعيّة إدارية لوظيفته، أو تحت ظرف أدبي يلزمه بالمحاباة، فجاءت روايته للأحداث والقصص على درجة مقبولة من الموضوعية المستقلة.

والمعلومات القليلة التي بين أيدينا عن المؤلٌف، لا توضح ما إذا كانت له كتب أخرى، ولكن يبدو - في المقابل - أنه كانت لديه اهتمامات صحفية، تمثلت في تقرير نشره في جريدة الأوقات البصرية عن افتتاح المدرسة الأحمدية في الكويت، وفي إصدار جريدة (البصرة)، وفي محاولته الحصول على ترخيص لإصدار جريدة (الصراحة) في البصرة، وذلك فضلاً عن أن ذكرياته التي تضمّنها الكتاب، كانت نُشرت في البداية مُجزّاةً في صحيفة الثغر البصرية، وقد ذُكر أنه كان يفكر بعد لقائه بالسلطان عبدالعزيز بإنشاء مطبعة وإصدار جريدة في الرياض تلبّيان اهتمامات السلطان بالإعلام.

'From My Memories' by Iraqi journalist Hashim al-Rifai (1885-1950). First published in 1358 AH/1939 CE in Baghdad, the author wrote of events happening while he worked in an administrative position under King Abd al-Aziz in Saudi Arabia. These entertaining narrations were written after leaving Riyadh, so they represent an acceptable degree of objectivity. Little is known about the author and if he had other works.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Rifai, Hashim هاشم الرفاعي (1950-1885)
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 152 pp
Publisher:Jadawel, Beirut, 2012
Dimensions:21 x 14 cm
ISBN-13:9786144181119
Topic:Memories - Political History - Saudi Arabia - Iraq

Min Thakiryati من ذكرياتي
US$10.00

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100