CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Zanbakah al-Sufiyah fi Jaddat al-Naqd الزنبقة الصوفية في جادة النقد
By: Sheikh, Samir سمير الشيخShare

Language: Arabic

Softcover

في جديده 100 لزنبقة الصوفية في جادة النقد" يواكب "سمير الشيخ" بنص الحداثة وما بعدها في الشعر، من خلال مقاربة نقدية تتلمس "فعل النقد"، الذي يقوده قوة الإبتكار في الشعر.
يعتبر مؤلف الكتاب، أن... الأدب المقارن، ومنذ زمن بعيد، قد وطأ طرقات اللفات المتباعدة والثقافات المتغايرة، عبر الوقوف على المشتركات في الأبنية الشكلية بين شاعرين من بيئات مختلفة.
ولكن عندما تصبح العلامة ، كاللون مثلاً، التي إحتفى بها الدرس اللساني والنقدي على حد سواء، منذ الثوررة اللسانية الكبرى في بدايات القرن العشرين المشترك المهيمن لدى شاعرين، فإن ثمة إلماحاً جديداً لم يكن ببال الأدب المقارن الذي ألفناه في الفضاء النقدي، ذلك ما تحاول دراستنا (الأبيض والأحمر) إدراكه من خلال دراسة شعرية اللون عند (سلفيا بلاث) و (نزار قباني). في جادة النقد ثمة نفخ في رماد الدهر للكشف عن فرائد عقل شعري لم تتداوله أصابع النقد. ويصح هذا الأمر على الشاعرة الصوفية (كاثلين رين) مثلما يصح على شاعر مجهول.... هو الشاعر (العبدلي). والوعي النقدي، في كل هذا يجعل من الإبداع الصوري المركوز في اللغة هادياً ودليلاً(....)
من محتويات الكتاب نذكر: الأبيض والأحمر: نحو نقد سيميائي مقارن، الإستعارة: طباق اللغة والفكر، غزلان العشق: تجربة في النسق الإستعاري، أفلاطون يقرأ شعراً: تأويل جمالي لقصيدة (النبتة مرهفة الحس) للشاعر الرومانسي (شلي)، الزنبقة الصوفية... تأملات في شو كاثلين رين، وأخيراً: البحث عن شاعر مجهول: في محفوظة الشاعر عبد الجبار العبدلي...

The Mystical Lily', Literary Criticism on romantic poetry and more, a criticism of criticism. written by Beirut critic Samir al-Sheikh.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Sheikh, Samir سمير الشيخ
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 294 pp
Publisher:AIRP, Beirut, 2012
Dimensions:21 x 14 cm
ISBN-13:9786144190805
Topic:Arabic Poetry and Literature - History and Criticism

Zanbakah al-Sufiyah fi Jaddat al-Naqd الزنبقة الصوفية في جادة النقد
US$12.00
  Sale Price: US$10.25

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100