Menualkitab.com
الكتاب
 

Sharh al-Tabsirah wa-al-Tadhkirah (2 vol) شرح التبصرة و التذكرة

By: Iraqi, al-Hafiz Zain al-Din (725/1325 - 806/1404) زين الدين بن الحسين العراقي
Share

Language: Arabic

Hardcover

كتاب موسوعي في علم مصطلح الحديث، له ميزة على غيره من الكتب المتخصصة في هذا المجال؛ لما فيه من دراسات قل نظيرها، ولما جمع من استدراكات على أعظم من كتب بهذا المجال وهو ابن الصلاح في كتابه - معرفة أنواع علم الحديث - حيث يعد كتاب ابن الصلاح نواة لهذا الكتاب؛ إذ قام الحافظ العراقي بإضافات واستدراكات وأوضح ما خفي وشرح ما يستحق الشرح، لذا كان هذا الكتاب من أنفس الكتب بهذا المجال

This book contains an encyclopedia of Hadith. Includes bibliographical references and indexes, by al-Hafiz Zain al-Din Abd al-Rahim al-Iraqi (725/1325 - 806/1404)

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 1056 pp, 2 Volumes
Publisher:DKI, Beirut, 2019
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:2745136011
ISBN-13:9782745136015
Topic:Early Work - Hadith

وصف المنتج

يعد كتاب "شرح التبصرة والتذكرة" للحافظ العراقي موسوعة في مصطلحات الحديث؛ إذ أن له أهمية بالغة بين بقية كتب مصطلح الحديث، لما فيه من دراسات قلّ نظيرها، ولما فيه من استداراكات وإضافات على أعظم إمام كتب في المصطلح ألا وهو ابن الصلاح، إذ يعدّ عمل ابن الصلاح في كتابه "معرفة أنواع علم الحديث" نواة لكتاب الحافظ العراقي هذا، إذ قام الحافظ بإضافات واستدراكات، وأوضح ما خفي وشرح ما كان يستحق الشرح، حتى أصبح هذا الكتاب أنفس كتاب في مصطلح الحديث وأحسنها. وقد كانت لزوائد الحافظ العراقي على ابن الصلاح أهمية علمية كبيرة، تمخضت عنها دراسات حاولت الكشف عن جدية تلك الزوائد، وبذلك أسهمت في إثراء المكتبة العلمية بمؤلفان، وثم ثم وفّرت مادة بحث جديدة للدارسين انصبت اهتماماتهم حولها، أو ضمنها من جاء بعده في مؤلفاته طلباً للكمال وسداً للإعواز. ولم تكن تلك الزيادات شيئاً نادراً أو قليلاً ليستهان به، وإنما كانت من الكثرة الكاثرة بمكان، ويكفي القارئ ليعلم غزارة هذه الزوائد أن المحقق أحصى في الجزء الأول للإمام العراقي خمسين موطناً ما بين زيادة واستدراك وتعقب على ابن الصلاح. هذا وقد كان من منهج الحافظ العراقي أنه لم يترك الأمور على علاتها من غير ترجيح وإنما كان ذا شخصية فذة بارزة في شرحه، يصحح ويختار ويرجح في ضوء اجتهاده، غير ملتفت إلى مخالفة ابن الصلاح أو موافقته. بالإضافة إلى ذلك لم يلتزم الحافظ العراقي في نظمه ومن ثم شرحه ترتيب ابن الصلاح، لا سيما أن ابن الصلاح لم يخرج كتابه دفعة واحدة، وإنما أملاه شيئاً فشيئاً فخرج على غير الترتيب المقصود.
US$34.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies