CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Encyclopedia of Arabic and Islamic History Terms موسوعة مصطلحات علم التاريخ العربي والإسلامي
By: Ajam, Dr. RafiqShare

Language: Arabic

Hardcover

يعبر علم التاريخ عن أفكار ورؤى تختلف عن تلك المجالات العقلية والتجريدية. ويدل في تعابيره على تصورات تخص الشعوب والعادات والمعاش والسلطة والوقائع والأحاديث والمواقيت، وهي في مجملها أقرب إلى المحسوس والواقعي، والأرجح أنها أغنت النهضة العربية الحديثة برافد لفظي ومعجمي، وذلك لقربها من معالجات حادثة وميادين سياسية واجتماعية صبغت تطلع البشر في العصور الحديثة، وأخذت باهتماماتهم. فأفادت بالتالي مجالات قيام التدريس في الجامعات العربية، ولا سيما التدريس النظري. بحيث تم تداول الكثير من المصطلحات في يومنا.

من هذا المنطلق تأتي هذه الموسوعة "موسوعة مصطلحات علم التاريخ العربي والإسلامي" وهي تتوجه مع مثيلاتها من "سلسلة موسوعات المصطلحات العربية والإسلامية" نحو سبر معظم المصطلحات والألفاظ وجمعها، أو على الأقل تخيّر نماذج مصطلحية تقدّم فكرة وافية عن مصطلحات علم التاريخ ومصطلحات المؤرخين المسلمين التي هي بمثابة محاور دلالية كأسماء الأنبياء والسلاطين وبعض المناطق. وقد كان التركيز في هذه الموسوعة على جمع قدر كبير من هذه المصطلحات والغاية تتبع ما أمكن من المصطلحات المختارة من التاريخ عبر حقبة زمنية طويلة بدأت بالقرن الثالث الهجري وحطّت ترحالها في القرن الحالي. لكن على الرغم من طول هذه الحقبة فإن الزاد المصطلحي لعلم التاريخ ضئيل نسبياً قياساً على التصوف والكلام والفلسفة وأصول الفقه وغيرها من الأعمال السابقة.

والعمل المعجمي الذي تم إعداده فيه هذه الموسوعة اعتمد على الأرجح أسهل الطرق وأيسرها، مما يسمح للقارئ والمؤرخ أن يتناول مفاهيم علم التاريخ ومصطلحاته بدقة وسرعة، فيحلّل ويقوم ويعلل. ومما لا شك فيه أن هذه الثروة المصطلحية قد أغنت جوانب عدّة في دلالات الألفاظ، ووسعت المدلولات وأغنتها بمعانٍ سياسية وحضارية وقانونية إلى جانب الأخبار والسير والروايات ومفردات النقد، بل وقدمت تصوراً عن كيفية فهم الخليقة وخصائص الذهنية العربية والإسلامية التي حبكت قصة التكوين وذهنتها في اللامفكر به.

وكان الحرص شديداً على أن لا تكون الشروح تخص السرد التاريخي، لما يقتضيه ذلك من مطوّلات، فجاء التركيز على مؤرخين اعتنوا بالاصطلاح الذي تمّ انتقاؤه من بين نصوصهم، وشملت نصوص بعض المحدثين، وزيادة في إغناء المعلومات تمّ إدراج عمل مؤرخين غربيين: روزنتال، وجفري باراكلو، والحجة في ذلك أن عملهما أثر في المفكرين المحدثين، إضافة إلى إماطتهما اللثام عن بعض جوانب التاريخ عند المسلمين ولا سيما روزنتال، كما أن الأخير سهل تقديم نصوص تاريخية تراثية في كتابه وفرت العودة إلى الأصول. إضافة إلى فهم رأي خارجي لموضوع علم التاريخ الإسلامي. أما بالنسبة لتنظيم مضامين المصطلحات فقد تم اختيار المصطلحات التاريخية ذات التعريفات الحاملة لأبعاد علمية ولرؤى شمّالة تبين النظرة إلى الكون عند المسلمين، وتلك التي تحمل دلالات فنية نقدية تخص هذا العلم، واستلت من نتاج المؤرخين العرب والمسلمين، وخلال فترة التأسيس التاريخي حتى العصور الحديثة، وهي بدورها تمثل ألفاظاً غنية المعاني تغني اللسان العربي وترفده برافد دلالي مهم كما استوفى كل مصطلح تعريفاته التي اعتمدها المؤرخون وبالنسبة لنظم المصطلحات فقد تمّ ترتيب المصطلحات بحسب لفظها وكما هو رسمها من غير عودة إلى الجذر أو طريق آخر، ثم وضع فهرس في نهاية الموسوعة لهذه المصطلحات وأمام كل مصطلح جذره أو جذوره كما أرفق كل شرح وتعريف للمصطلح بإشارة إلى اسم العالم أو المؤرخ واسم الكتاب مرمزين بالإضافة إلى ذلك تم اختيار مسند للمصطلحات في الأجنبية والمختار من بين المصطلحات، لأن بعضها له المعنى العربي-الإسلامي المحض، فاستحال إيجاد مقابلة في الأجنبية لاختلاف بين اللغة والذهنيات.

Mawsu'at Mustalahat 'Ilm al-Tarikh al-Arabi wal-Islami, excellent encyclopedia for in-depth studies, by Rafiq Ajam.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ajam, Dr. Rafiq
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 787 pp
Publisher:Librairie du Liban, Beirut
Dimensions:17 x 24 cm
Topic:Encyclopedia of Arab and Islamic Terminology

Encyclopedia of Arabic and Islamic History Terms  موسوعة مصطلحات علم التاريخ العربي والإسلامي
US$75.00

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100