CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Sard al-Nisawi السرد النسوي
By: Ibrahim, Abd Allah عبد الله إبراهيمShare

Language: Arabic

Hardcover

السرد النسوي: الثقافة الأبوية، الهوية الأنثوية، والجسد
Sard al-Nisawi, al-Thaqafah al-Abawiyah, al-Huwiyah al-Unthawiyah, wa-al-Jasad

عالج المؤلف في هذا الكتاب ظاهرة السرد النسوي في الأدب العربي الحديث، حيث انبثقت هوية "السرد النسوي" كما انتهى إلى ذلك من حضور أحد المكوّنات الثلاثة الآتية أو اندماجها معًا فيه، وهي: نقد الثقافة الأبويّة الذكوريّة، واقتراح رؤية أنثويّة للعالم، ثمّ الاحتفاء بالجسد الأنثويّ، فتشابكت تلك المكوّنات من أجل بلورة مفهوم "السرد النسوي". وفرّق بوضوح بين كتابة النساء، والكتابة النسويّة، فالأولى تتمّ بمنأى عن فرضيّة الرؤية الأنثويّة للعالم وللذات إلاّ بما يتسرّب منها دون قصد، أمّا الثانية فتتقصّد التعبير عن حال المرأة استنادًا إلى تلك الرؤية في معاينتها للذات وللعالم، ثمّ نقد الثقافة الأبويّة السائدة، وأخيرًا اعتبار جسد المرأة مكوّنًا جوهريًّا في الكتابة، وينبغي أن يتمّ كلّ ذلك في إطار الفكر النسويّ، ويستفيد من فرضيّاته وتصوّراته ومقولاته، ويسعى إلى بلورة مفاهيم أنثويّة من خلال السرد، وتفكيك النظام الأبويّ بفضح عجزه. وفي كتابه هذا يؤكد إبراهيم أن "السرد النسوي" يندرج في سياق نصوص المتعة، تلك النصوص التي تزعزع معتقدات المتلقّي، وربما تخرّبها، فتخلّف لديه إحساساً بأنه يقرأ نصوصاً لا تنسجم وما عهده من تخيّلات موروثة عن العالم الذي يعيش فيه، فهي تضمر نقداً له، وتبرّما به، وبكلّ ذلك تستبدل رغبة في حريات فرديّة مغايرة للحريات الجماعية المبهمة التي تواطأ عليها الآخرون. إلى ذلك يقوم "السرد النسوي" بتمثيل تجارب لا تعرف الولاء، وفيها من الخروج على الأعراف أكثر ما فيها من الامتثال لها، فتتحرّك في مناطق شبه محرّمة، وتُحدث قلقاً في الانسجام المجتمعي، لأنها تريد أن تقطع صلتها بالموروث حينما تشكّ في كفاءته وجدواه، وهي بمجموعها تختلف عن الكتابة الباعثة على الارتياح التي تستجيب لتوقّعات المتلقّي، وتشبع رغباته، وتتوافق مع الأعراف السائدة. براعة السرود النسوية فيما تترك من أسئلة لا ما تخلّف من استرخاء.
التصنيف

'Feminine Narrative', literary critique by Iraqi thinker Abd Allah Ibrahim. In this work the author deals with the phenomenon of feminist narration in modern Arabic literature, where he concluded it is influenced by the presence of three merging components: namely criticism of the mail patriarchal culture; proposing a feminine vision of the world; and celebrating the body. A clear distinction is made between women's writing and feminist writing. ...

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ibrahim, Abd Allah عبد الله إبراهيم
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 271 pp
Publisher:AIRP, Beirut, 2011
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9786144190357
Topic:Literature Critique - Feminist writings - Women's writings

وصف المنتج

عبد الله إبراهيم
الدكتور عبد الله إبراهيم مفكر وأستاذ جامعي من العراق متخصّص في الدراسات السردية والثقافية، أصدر 22 كتابا وأكثر من 40 بحثا علميا في كبريات المجلات العربية. نال درجة الدكتوراه في الآداب العربية عام 1991 من جامعة بغداد، وشارك في عشرات المؤتمرات والملتقيات النقدية والفكرية. عمل أستاذا للدراسات الأدبية والنقدية في الجامعات العراقية، والليبية، والقطرية منذ عام 1991 لغاية عام 2003. وخبيرا ثقافيا في وزارة الثقافة بدولة قطر، ثم منسقا لجائزة قطر العالمية من 2003-2010. ويعمل حاليا خبيرا ثقافيا بالديوان الأميري، وهو باحث مشارك في الموسوعة العالمية.

Sard al-Nisawi  السرد النسوي
US$19.95
  Sale Price: US$14.95

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100