Menuالكتاب
alkitab.com

Madhahib al-Tawhidiyah wa-al-Falsafat al-Mu'asirah المذاهب التوحيدية

By: Buti, Muhammad Said Ramadan (1929-2013) محمد سعيد رمضان البوطيShare

Language: Arabic

Softcover

هذا الكتاب يتناول نقطتين هامتين تشغلان بال معظم الباحثين في الدراسات الإسلامية. إحداهما: قديمة جديدة، وهي المذاهب الإسلامية التوحيدية، وشكلت مادة الباب الأول من الكتاب، نشأة علم الكلام والمذاهب التوحيدية في الإسلام. الثانية: حديثة كل الحداثة، وهي المذاهب والنظريات الفلسفية الحديثة، وهي مادة الباب الثاني من الكتاب: المذاهب والأفكار الحديثة في ميزان الإسلام. قدم الكاتب بين يدي بحثه القاعدة الذهبية التي يتوجه على كل باحث التزامها: هي اعتماد البحث العلمي الحيادي، والتأكيد على أنه السبيل الأمثل من أجل فهم الآخر وإفهامه. انتقل بعدها إلى الباب الأول، فتكلم فيه من خلال الفصل الأول على علم الكلام ونشأته، ثم على الفرق الناشئة في أحضان التوحيد. وفي الفصل الثاني تكلم على الفرق الإسلامية وما تقوم عليه من أسس، وتبشر به من آراء واجتهادات، وجعلها نوعين، فرقاً عقدية وأخرى سياسية، وعدد الفرق في كل نوع. في الباب الثاني: تكلم على المذاهب والأفكار الحديثة في ميزان الإسلام، ومن هنا كان لا بد من تعريف هذا الميدان وبيان حدوده وشروطه، ثم بدأ بالمذاهب، ففي الفصل الأول تكلم على المادية الجدلية معرفاً بها، ذاكراً أبرز أعلامها، مفنداً مزاعم دعاتها بأسلوب علمي رصين، وفي الفصل الثاني تكلم على المادية التاريخية بالطريقة نفسها، تعريف، أعلام، نقد، وفي الفصل الثالث تكلم على المذهب الوجودي، وفي الفصل الرابع تكلم على النظريات التطورية، فعرفها، وعرض أهمها، وأخيراً أظهر ذلك الكشف العلمي الذي قضى على جميع فرضيات التطور. وفي الفصل الخامس تكلم على العلمانية في الإسلام، فصحح ما انزلق إليه الباحثون والعامة على السواء من فتح العين. ثم بين ما لها وما عليها. وختم الكتاب بتساؤل لا يخلو من استغراب، وهو: مع كل ما يتوافر من أدلة وبراهين لماذا يضل الضالون، وينحرف المنحرفون...؟!

By the late Syrian Muslim scholar Mohamed Said Ramadan Al-Bouti (1929-2013), 'Contemporary Monotheistic Doctrines and Philosophies', this book deals with important points of concern to researchers in Islamic studies, including the old and new monotheistic Islamic sects, and the emergence of theology and doctrines of monotheism in Islam, and the doctrines and theories of modern philosophy and modern ideas in the balance of Islam.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:Buti, Muhammad Said Ramadan (1929-2013) محمد سعيد رمضان البوطي
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 334 pp
Publisher:Dar al-Fikr, Beirut/Damascus, 2008
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789953511757
Topic:Religion-Islam
US$12.00
  Sale Price: US$9.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100