CARTCART
Menuالكتاب
alkitab.com
Min Diwan al-Siyasah من ديوان السياسة
By: Arawi, Abd Allah (b. 1933) عبد الله العرويShare

Language: Arabic

Softcover

في كتابه هذا يناقش المفكر العربي المغربي 'عبد الله العروي' قضايا متشعبة هي حصيلة الفكر الإنساني منذ بدء التاريخ وتأثيرها على الشعوب الواقعة تحت تأثيرها في جوانب أهمها التربية والإجتماع والسياسة فهو يرى "الأمية متفشية والتعليم النظامي ووسائل الإعلام والنشاط العمومي، كل ذلك لا يفعل سوى إعادة إنتاج الموروث، ما العمل إذن؟ كيف الخروج من الحلقة المفرغة؟ كيف يتم الفطام وتتحقق النقلة المرجوة؟ بل ما جدوى التأويل الديمقراطي؟ أوليس التأويل السلفي هو دائماً الأقوى لأنه يملك في ذاته وسائل "التجديد" إذ التجديد لديه هو إحياء القديم؟'

'From the Bureau of Politics'. In this work, Moroccan Arab thinker Abd Allah al-Arawi discusses complex issues that result from human thought through history, and its impact on people in the most important aspects of education, sociology and politics. He sees absence of political literacy as a block to obtaining democracy, where there is a need despite it's leaders saying there is democracy.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Arawi, Abd Allah (b. 1933) عبد الله العروي
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 159 pp
Publisher:Markaz al-Thaqafi al-Arabi, Beirut, 2009
Dimensions:14 x 21 cm
ISBN-13:9789953683913
Topic:Political Thought - Morocco

وصف المنتج

يعتبر 'العروي' أنه في ظل عولمة الإقتصاد لا يستطيع أحد أن يكتفي بما ينتج، وأن إحياء القديم مهما كان مغرياً من منظور التلاحم والمساواة، يتحول إلى عائق في مجال التنافس الدولي، وأنه لا بد من مخرج وهذا المخرج هو إبداله بمشروع معاكس، هو المشروع الديمقراطي؛ ويتطرق في كتابه إلى دولة المغرب بإعتبارها دولة لها أهداف ثابتة ومع ذلك لا تحظى السياسة الخارجية فيها بإهتمام المرشحين أو الناخبين.

وأن الجميع مرتاح لترك المسؤولية في هذا المجال كاملة بيد الملك" وأن ما يجعل السياسة يائسة برأيه هو بالضبط شموليتها وأنه لم تتكون بعد نخبة سياسية واسعة تتأهل وتتجدد بإستمرار، تتحمل المسؤولية محدودة كعبء مكلف وبالتالي موقت، كمرحلة لازمة ضمن تجربة أوسع وأغنى؛ فيستطيع المرء أن يقول: "هناك حياة قبل وبعد السياسة"... "وفي ظل الأمية، السياسة طاغية ومنحطة، في ظل الديمقراطية، مجال السياسة ضيق وقيمتها عالية؛ فالديمقراطية تحرر السياسة تنقذها من كل ما ليس منها، فتصبح الرياضة رياضة والفن فن، وكذلك العمل والفلسفة... أما إذا طفت السياسة على الكل، جرت الكل معها إلى الحضيض فالعلاقة بين الديمقراطية والإبداع أعمق مما يتصور..

Min Diwan al-Siyasah من ديوان السياسة
US$9.50
  Sale Price: US$6.75

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100