CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Riyah min Tashqand رياح من طشقند
By: Tamimi, Muna منى التميميShare

Language: Arabic

Softcover

لا مسوّغ لرواية بغير «جدل» يولدها، و«غواية» تعقبها، ورواية منى التميمي هذه المرّة سوف تجري مجرى الغواية والبيان والفتنة في سرد قصةٍ غريبةٍ مشوقةٍ من ألفها إلى يائها «رياح من طشقند»، من تأليف منى التميمي، قصةٍ تبدو من أبطالها وأماكنها واقعيةً وممكنةً، غير أنها تبدو مغامرة أقربُ إلى المقامرةِ من حيث سياقاتِ الأحداثِ التاريخية والأماكن الجغرافية في الرحلة التي سيقوم بها بطلها التوشكندي بحثاً عن سرٌ أودعه له جدّه الجليل قبيل وفاته ورمى به في بلاد بعيدة، ليتكلّلَ الحدث/ والمحور (الوصية والنهاية) بالصدمة!!

تدور أحداث الرواية بين طشقند والحجاز وسمرقند وبخارى ومشهد، وتحضر في أجوائها حكاية تيمورلنك وغزوه العالم، حتى تكاد أن تتحول الرواية مرجعاً للمرحلة التاريخية التي تُعنى بها؛ وما شهدته من تحولات درامية في تلك الحقبة. ولكن الرواية لم تكتفِ بعرض الوقائع التاريخية، بل بدت أنها تُعنى بما هو أهم وأكثر عمقاً، وذلك حين تبين مقصدية توظيف التاريخ في الأدب والدلالات المتحصلة من ذلك ورمزيتها التي يُمكن أن تفسر في ضوء الواقع الراهن. كما يُمكن القول أن الرواية استطاعت أن تنسج صورة (قديمة – حديثة) لعلاقة العربي مع الفارسي ونظرة كل منها إلى الآخر. العربي (الحجازي) المتمثل بكعيب. والفارسي (الطشقندي) المتمثل بيوسف، والصداقة والمواقف الإنسانية التي جمعتهما. كما تميز خطاب الرواية بنوع من المحاججة الدينية والفلسفية المفيدة حيث تطفو في العملية السردية الحقائق الروحية المثلى بكل معانيها وتجلياتها.

«Winds from Tashkent», a historical novel by Emirati writer Muna al-Tamimi. The events take place between Tashkent, Hijaz, Samarkand, Bukhara and Mashhad, with an atmosphere of the time of Tamerlane and his conquests, while weaving a picture of the ancient and modern relationships of Arabs and Persians.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Tamimi, Muna منى التميمي
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 262 pp
Publisher:ASP, Beirut, 2021
Dimensions:14 x 21 cm
ISBN-13:9786140133006
Topic:Arabic Fiction - Historical Novel - UAE

Riyah min Tashqand رياح من طشقند
US$16.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100