CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Iran: Darasah Tarikhiyah wa-Jiyusiyasiyah إيران : دراسة تاريخية وجيوسياسية
By: Wakim, Dr. Jamal د. جمال واكيم / Khushaysh, Fu'ad فؤاد خشيشShare

Language: Arabic

Softcover

يتناول هذا الكتاب تاريخ ايران من بعده الجيوسياسي في محاولة لفهم طبيعة السياسات الإيرانية في الزمن المعاصر في منطقة جنوب غرب آسيا، وخصوصاً في منطقة المشرق العربي. ولهذا الغرض فإن الكتاب يتضمن مراجعة تاريخية لإيران منذ زمن الإمبراطورية الأخمينية (550 ق.م. – ٣٣٠ ق.م.) حتى بدايات القرن العشرين في محاولة لفهم الهوية الجيوسياسية لإيران عبر مقارنة أوجه المثابرة والثبات في السياسات التي انتهجتها الإمبراطوريات والدول التي تعاقبت على حكم إيران والتي تشكل العامل المحرك والدافع لفهم السياسات الإيرانية في زمننا الراهن. وهذا يؤسس لفهم السياسات التي تعتمدها إيران في زمننا الراهن في منطقة وسط آسيا والقوقاز، وجنوب آسيا إضافة إلى منطقة المشرق العربي. وبالتالي فإن الكتاب يرسي أسس فهم الخطاب الأيديولوجي الإيراني في ظل الثورة الإسلامية الإيرانية بعد العام ١٩٧٩، وأسباب دعمها للقضية الفلسطينية في مواجهة الاحتلال الصهيوني، وأسباب العداء الأميركي والغربي لإيران، وأسباب التقارب بين إيران والقوتين الأوراسيتين روسيا والصين، وسياسة التحالفات التي عقدتها مع عدد من الأطراف أهمها سورية وحزب الله في لبنان وأنصار الله في اليمن وعدد من فصائل المقاومة الفلسطينية والفصائل العراقية في العراق.

«Iran: A Historican and Geopolitical Study», by Dr. Jamal Wakim and Fu'ad Khushaysh. This work deals with the hisotry of iran from its geopolitical dimension in order to understand the nature of Iranian polcies in contemporary times in the Southwest Asia region, especially the Arab Mashriq region. It includes a historical background from the Achaemenid Empire Empire (550 BC-330 BC) until the beginning of the twentieth century in attempting to understand the present policies adopted at the present time in the region of Central Asia, the Caucasus, South Asia, and the Arab Mashriq region.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Wakim, Dr. Jamal د. جمال واكيم / Khushaysh, Fu'ad فؤاد خشيش
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 220 pp
Publisher:All Prints, Beirut, 2020
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9786144585238
Topic:Iran - History - Politics, Government, Foreign Relations

وصف المنتج

نبذة عن المؤلف
د. جمال واكيم:
أستاذ شارك في الجامعة اللبنانية الدولية، ويشغل فيها أيضاً منصب رئيس دائرة علوم الاتصالات، يحمل شهادات دكتوراه في الشؤون الدولية من جامعة القديس يوسف، علاوة على متابعته دراسات ما بعد الدكتوراه في الاقتصاد السياسي والتاريخ الاجتماعي في جامعة ماكجيل، بكندا. عمل الدكتور واكيم مراسلاً ونائب رئيس تحرير في تلفزيون دبي لمدة أربع سنوات. نشر الكثير من المقالات السياسية، وصدرت له مؤلفات عدّة، بما فيها «سوريا ومفاوضات السلام في الشرق الأوسط»، و«صراع القوى الكبرى على سوريا»، و"السياسة الخارجية التركية" الصادرين عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.
فؤاد خشيش:
فؤاد خشيش: خبير في الشؤون العربية والدولية والروسية، والحائز دكتوراه من أكاديمية العلوم الروسية عن السياسة الخارجية الأميركية في منطقة الشرق الأوسط (قسم البحث في تاريخ العلاقات الدولية والسياسة الخارجية)

Iran: Darasah Tarikhiyah wa-Jiyusiyasiyah  إيران : دراسة تاريخية وجيوسياسية
US$19.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100