CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Islamic Studies Series: Ahkam al-Sughra (2 vol) الأحكام الصغرى
By: Ibn al-Arabi al-Ishbili al-Maliki, Abu Bakr (d.543/1148) أبو بكر بن العربي الإشبيلي المالكي
Share

Language: Arabic

Softcover

اختلفت مناهج المفسرين، وتنوعت طرائقهم في التفسير، وقليل منهم من اتجهوا إلى استنباط أحكام القرآن الكريم، ولعلَّ أبرزهم الحافظ أبو بكر محمد بن عبد الله
بن العربي المعافري (تـ543هـ)

ومن فطنة الحافظ ابن العربي أنه كان يراعي في تآليفه مستويات الناس بين الشادي والمنتهي، ولذلك نجده اختصر كتابه «أحكام القرآن» الكبير في كتاب آخر أطلق عليه «الأحكام الصغرى»، فاستخلص زُبدته، وأعفاه من الاستطرادات التي حشد بها الأحكام الكبرى، وتراجع فيه عن طائفة من آرائه، وعدَّل بعض عباراته، واستدرك ما كان فاته في الكبرى. ونجده في منهجه يتتبع سور القرآن، ويستخرج منها آي الأحكام، فيذكر الآية ويشرح كلماتها، ويحلل معانيها، ثم يورد ما فيها من أحكام ومسائل فقهية، ويؤصل جميع ذلك بالأدلة الصحيحة، ثم يذكر أقوال الصحابة والتابعين وآراء الأئمة المجتهدين، ويقارن بينها، وهو في الغالب يُصَدِّرُ بمذهب مالك ويناصره، وقد يخالفه إن رأى الحجة إلى جانب معارضه، وربما رجَّح رأي بعض أصحابه على قوله، وناقض الشافعي وأبا حنيفة في كثير من آرائهما، ويقسوا أحيانا على من تمحَّلوا لنصرة مذهبهم بدافع التعصب.

ومن المصادر التي اعتمدها ابن العربي في أحكامه الصغرى: تفسير ابن عباس وهو كثير الاستشهاد بآرائه، وجامع البيان لابن جرير، وقد ناقشه في مواضع من الكتاب. واعتمد أيضاً كتاب الأحكام لإسماعيل القاضي، وأفاد من تفسير الثعلبي، ومختصره للطُّرْطُوشي. وفي الحديث اعتمد موطأ مالك، وصحيح البخاري ومسلم، وسنن أبي داود والترمذي والنسائي، وغير ذلك من المصادر التي قد يطول المقام بتتبعها. (www.almarkaz.ma/Article.aspx?C=6019)

In a two volume set, 'Minor Provisions', by Abu Bakr Mohammed bin Abdullah ibn al-Arabi Maafri (468/1076-543/1148), the Andalusi scholar of the Maliki madhhab. From the Series of notable Muslim figures. Ibn al-Arabi explained verses of the Qur'an addressing issues and branches of jurisprudence, informed by his knowledge of the language and hadith knowledge. He balanced the doctrines and supported his opinions.

السلسلة: الدراسات الإسلامية

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ibn al-Arabi al-Ishbili al-Maliki, Abu Bakr (d.543/1148) أبو بكر بن العربي الإشبيلي المالكي
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 1028 pp, 2 volumes
Publisher:Dar al-Taqrib bayna al-Madhahib al-Islamiyah, Beirut, 2001
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789953889177 / 9789953889184
Topic:Early Work - Qur'an Interpretation - Provisions

Islamic Studies Series: Ahkam al-Sughra (2 vol)  الأحكام الصغرى
US$35.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100