Menualkitab.com
الكتاب
 

Mukhtasar fi Shawadh al-Qur'an min Kitab al-Badi' li-Ibn Khalawayh مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع

By: Ibn Khalawayh / Bergsträsser, Gotthelf

Share

Language: Arabic

Hardcover

A study of variant readings of the Qur'an of Ibn Khalawayh (Abu 'Abd Allah al-Husayn b. Ahmed : d.370/980). This study from 1933 is by a master of Arabic and Semitic languages, the 20th Century scholar Gotthelf Bergsträsser (1886-1933), with a foreword and introduction by Arthur Jeffrey written in 1934.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Hardcover
Pages: 389 pp
Publisher: al-Warrak Publishing, London, 2012
Product Dimensions: 15 x 22 cm
ISBN-13: 9781900700047
Topic: Qur'an Studies

وصف المنتج

قصد الأستاذ برجستراسر كما هو معلوم كتابة تاريخ نص القرآن الكريم من أصوله التي كانت في الرقاع واللخاف والعسب من عهد الخلفاء الراشدين إلى وقت أن ظهرت المصاحف المطبوعة التي في أيدينا الآن، وكان يبحث شيئاً قشيئاً حميع الأطوار التي عرضت لجمع القرآن ويرتبها ترتيباً علمياً. فكان نشره لكتاب ابن خالويه عاملاً قوياً في هذا الترتيب. وقد احتاج هذا البحث أولاً إلى معاينة آثار المصاحف الكوفية القديمة التي بقيت لدينا من القرون الماضية، وثانياً إلى جمع ما بقي عندنا من القراءات المختلفة، سواء أكانت صحيحة متواترة أم شاذة. أما القراءات المتواترة فهي مشهورة نجدها في كتب كثيرة تتعلَق بقراءات القرَاء السبعة؛ وهم: نافع، وابن كثير، وابن عامر، وأبو عمرو، وعاصم، وحمزة، والكسائي، أو القرَاء العشرة وهم: السبعة المذكورة مع خلف، وأبو جعفر، ويعقوب، الذين انتشرت قراءاتهم بواسطة القارئ المشهور ابن مجاهد سنة 322هـ. كما هو معلوم. أما القراءات الشاذة فهي ما عدا قراءة هؤلاء العشرة كقراءة ابن مسعود وأبي بن كعي واختيار الحسن البصري وأمثالهم.

وقد كملت معرفتنا لقراءة القراء السبعة بطبع كتاب إمام القراء الحافظ الجليل أبي عمرو عثمان الداني المسمى بالتيسير في القراءات السبع، وقد نشره الدكتور برتزل تلميذ الأستاذ برحستراسر في سنة 1930 م، وكذلك قراءة القراء العشرة بظهور كتاب النشر في القراءات العشر للحافظ ابن الجزري المطبوع في دمشق سنة 1345هـ. وبواسطة هذين الكتابين ينتهي بحثنا في القراءات المتواترة إلى أساس ثابت، وأما القراءات الشاذة فنجدها متفرقة في كتب التفسير والحديث والنحو والأدب والتاريخ، فقد ذكر المفسرون كثيراً من القراءات الشاذة في كتبهم، لاسيما الزمخشري في "كشافه"، وأبو حيان في كتابه "البحر المحيط" والشوكاني في تفسيره المسمى "بفتح القدير". وكذلك ذكر بعض النحاة كسيبويه وابن جني وابن الأنباري هذه القراءات كما بيَن لنا الأستاذ برخستراسر في رسالته الجليلة جدول القراءات الشاذة من كتاب "المحتسب" لابن جني. وألَف غير واحد من العلماء كتباً خاصة في هذا الفن ككتاب "المصاحف" لابن الأنبارين، وكتاب "المصاحف" لابن أبي داود، وكتاب "المصاحف" لابن أشته الأصفهاني، وكلهم يجتمعون في هذه المصاحف القديمة كمصحف ابن مسعود ومصحف أبي بن كعب التي كانت في أيدي الناس فبل الإجماع على المصحف العثماني. وصرف آخرون جهدهم في جمع قراءة يعض القراء كما فعلة البناء في كتابه: "إعراب القراءات الشاذة" وغيرهم مثل الأهوازي وابن عطية والمهدوي التي دثرت مؤلفاتهم كما اندثر الكتابان المشهوران في هذا الفن وهما كتاب:"اللوامع في القراءات" وكتاب "المحتوى" للداني.

US$24.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies