Menualkitab.com
الكتاب
 

A'rwah al-Wuthqá العروة الوثقى

By: Afghani, Jamal al-Din & Sheikh Muhammad Abdo

Share

Language: Arabic

Hardcover

The Most Trustworthy Handhold'. Published originally in Paris in 18 weekly issues, from March 13 to Oct. 17, 1884, writings on Islamic renewal and espousing pan-Islamism by political activist and Islamic ideologist Jamal al-Din Afghani (1838-1897) and Muhammad Abdo (1849-1905).

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Hardcover
Pages: 454 pp
Publisher: Dar al-Kitab al-Arabi, Beirut
Product Dimensions: 17 x 24 cm
ISBN: 9953275823
Topic: Islamic Studies - Pan-Islamism

وصف المنتج

نظر جمال الدين الأفغاني إلى أوربا في أواخر القرن التاسع عشر، فرآها أخطبوطا هائلاً يتحرك بفعل الثورة الرأسمالية المتطورة في مراحلها إلى مرحلة السيطرة والاستعمار، فآلى على نفسه أن يقف في وجه الأخطبوط متخذاً طريقه في محاربته توعية الجماهير الشرقية عامة، هدف الأخطبوط، وضرب أمثلة البطولة الأسطورية لهم، في مواقف يقفها من الملوك والسلاطين، وأقوال تصدر عنه كالصواعق، تنقض على معاقل التسلط والقهر والسيطرة. وكان جمال الدين عالماً فيلسوفاً كاتباً ذا اتصال ثقافي بالتيارات الفكرية العالمية، فكان يبدو دائماً صاحباً لعقلية عصرية، متقبلاً لجميع مناحي الفكر في زمنه إلى أوسع ما يكون.

وهو لم يأل جهداً في إثباته، بلسانه وكلمه، أن الإسلام لم يكن قط جسماً بلا روح، وإنما يرى الإسلام، إذا ما أزيل منه ما هو غريب عن مذهبه الحقيقي من الأوراق الخرافية، بقي دائماً قوة حية فعالة ملائمة لمقتضيات العصر، ولجميع ما تنطوي عليه الحضارة الغربية من اختراعات فنية. وكان يثبت في الحقل الاجتماعي والسياسي، أم مذهب الإسلام حد جوهراً، ديموقراطي عنصراً، فيمنح الأمة حق الاشتراك في إدارة الدولة ورقابة حكومتها. أما الشيخ الإمام محمد عبده، فليس في الأمم الإسلامية من لا يملأ صيته وجدانه، لقد كان المصلح الجريء، الذي حاول الهدم والبناء في أقدس هيكل عند البشر، فيما يعتبره الناس ديناً. أرسل صيحته تدوي بين شيوخ... فلقي من الأذى كثيراً، فقد رأوه خطراً على الدين، حتى لصقوا به تهمة الإلحاد، وهو لا يرتد عن جهاده في سبيل تنقية هذا الدين مما شابه من أوضاره وتنقية نفوس المسلمين مما شابها من خمول واستكانة، وجمعه الله بجمال الدين الأفغاني، فشكلا ثنائياً استبدل أرض الله وطناً بوطنه، وسافرا إلى باريس يرفعان منارة الحق، ويصدران صحيفة الحرية الكبرى: صحيفة "العروة الوثقى" التي تم جمع مقالاتها بين دفتي هذا الكتاب.

US$20.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-539-8100.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies