CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Ma Al-Thawrat al-Diyniatu: al-Hadarat al-Taqlidiat fi Muajahat al-Hadatha - ما الثورة الدينية: الحضارات التقليدية في مواجهة الحداثة
By: Shayghan, Dariush (1935-2018 داريوش شايغان
Share

Language: Arabic

Softcover

تعيش الحضارات التقليدية مأزقاً حقيقياً متأتياً من كونها فقدت بناها الفكرية الكبرى، أو بالتدقيق فقدت هذه البنى مبرّرات وجودها بفعل الهجمة الحداثية الغربية. ويكبر مأزق هذه الحضارات لأنها لم تشارك في صنع هذه الحداثة، ولأن التحديث نفسه بدا لها مرادفاً للتغريب، ما جعل من الحداثة بمثابة جرح نرجسي لها.

يطرح هذا الكتاب إشكالية العلاقة بين الحداثة والحضارات التقليدية، ويبرز تفكك البنى القديمة للنظرة التقليدية للعالم، ويكشف عما لحق هذه البنى من تهديم منظم بسبب ظهور الحداثة، وبسبب تحجر هذه البنى ضمن "المأثور" الديني. وتمثل "الثورة الدينية"، في سياق هذه الإشكالية، علامة خطيرة على فشل وعجز مزدوجين: عجز الحداثة عن إقناع الجماهير المحرومة الطريحة على هامش التاريخ؛ وعجز التقاليد الدينية عن استيعاب ما عرفته العصور الحديثة من قطيعة مع الماضي.

ويسعى الكتاب، في إطار بحثه عما يجمع ويفرق بين الحضارات القديمة والحداثة، إلى الإجابة عن سؤال حضاري محوري حول التحدي الغربي للحداثة: ما هي حقيقته؟ وكيف نواجهه؟ وكيف نرد عليه؟ وكيف نحقق النهضة؟ وبالتالي، لماذا حل السؤال عن السقوط وأسبابه محل الحديث عن النهضة وسبل ارتقائها؟

«What is the religious revolution: Traditional civilizations confronting modernity», by Iranian philosopher Dariush Shayegan (1935-2018). This book raises the problem of the relationship between modernity and traditional civilizations, highlights the disintegration of the ancient structures of the traditional view of the world, and reveals the systematic destruction that has befallen these structures due to the emergence of modernity, and due to the fossilization of these structures within the religious «tradition.»

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Shayghan, Dariush (1935-2018 داريوش شايغان
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 320 pp
Publisher:Dar Al Saqi, London 2004 Arabic Edition
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:1855164728
ISBN-13:9781855164727
Topic:Thought - Modern Civilizations - Religion and Civilization

وصف المنتج

About the Author:
داريوش شايغان (1935-2018) مفكر إيراني معاصر. كتب في الفكر والفلسفة. حاز دكتوراه دولة في الهندوسية والصوفية.
صدر له عن دار الساقي: «النفس المبتورة» و«الهوية والوجود».

Ma Al-Thawrat al-Diyniatu: al-Hadarat al-Taqlidiat fi Muajahat al-Hadatha - ما الثورة الدينية: الحضارات التقليدية في مواجهة الحداثة
US$17.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100